‫الرئيسية‬ ولد في مثل هذا اليوم ولدت في مثل هذا اليوم : بنظير بوتو
ولد في مثل هذا اليوم - يونيو 21, 2020

ولدت في مثل هذا اليوم : بنظير بوتو

ولد في مثل هذا اليوم – الشاهد

بنظير بوتو سياسية باكستانية وابنة السياسي ورئيس باكستان السابق ذو الفقار علي بوتو. رئيسة وزراء باكستان مرتين وهي أول امرأة في بلد مسلم تشغل منصب رئيس الوزراء.
وُلدت بنظير بوتو في 21 حزيران عام 1953 في كراتشي في باكستان، وهي أكبر أطفال رئيس الوزراء الباكستاني الأسبق ذو الفقار علي بوتو.
بعد أن أكملت تعليمها الأول في باكستان، سافرت إلى أميركا لتكمل دراستها العليا، درست في Radcliffe College بين عامي 1969 و1973، ثم التحقت بجامعة Harvard حيث تخرجت بشهادة بكالوريوس في comparative government، ثم انتقلت إلى بريطانيا حيث درست في جامعة Oxford بين عامي 1973 و1977 وحصلت على شهادة في international law and diplomacy.
بعد إعدام والدها استلمت قيادة حزب الشعب الباكستاني عام 1978، وأصبحت أول رئيسة وزراء في بلد مسلم في عام 1988، نفيت بنظير بوتو عدة مرات ووضعت تحت الإقامة الجبرية بعد عودتها إلى البلاد عام 2007 وتم اغتيالها في 27 كانون الأول عام 2007.

عام 1980 مات شقيقها Shahnawaz في شقته في Riviera، ورغم إصرار العائلة أنه قد تم تسميمه، فلم توجه أي ادعاءات بهذا الخصوص على أحد، شقيقها الآخر معتز قتل أيضًا عام 1996 في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة في كراتشي.
انتقلت بنظير إلى إنكلترا عام 1984 لتكون قائدة حزب الشعب الباكستاني في المنفى، وعادت عام 1986 لتقود حملة وطنية للمطالبة بإجراء انتخابات عامة.
انتهت فترة حكم الديكتاتور ضياء الحق بعد وفاته عام 1988 في تحطم طائرة، انتخب بعدها بوتو لتصبح في الأول من كانون الأول عام 1988 أول امرأة تصل لمنصب رئاسة الوزراء في دولة إسلامية، بعدها بسنتين خسرت بوتو الانتخابات، ووجدت نفسها في المحكمة تدافع عن نفسها ضد عدة ادعاءات بسوء استخدام السلطة، تم إعادة انتخابها عام 1993 ولكن تم استبدالها بعد ذلك عام 1996.
وبينما كانت في منفاها الذاتي في دبي وبريطانيا تم الحكم عليها عام 1999 بالسجن لثلاث سنوات بعد إدانتها بتهم الفساد، استمرت بوتو بقيادة حزبها من الخارج وتم إعادة انتخابها لقيادته عام 2002.
عادت بوتو إلى باكستان في 18 تشرين الأول عام 2007 بعد أن أصدر لها الرئيس برويز مشرف عفوًا عامًا عن تهم الفساد ووعد باحتمالية عقد اتفاق لتقاسم السلطة.

بشكل مأساوي، تم استهداف موكب بوتو بعد عودتها بهجوم انتحاري خلَّف 136 قتيلًا، وقد نجت منه بنظير بأعجوبة بعد أن انخفضت خلف عربتها المدرعة لحظة التفجير، وفي 3 تشرين الثاني عام 2007 أعلن الرئيس مشرف حالة الطوارئ في البلاد، رفضت بوتو ذلك ودعته بأكثر أيام باكستان سوداوية وهددت بإنزال مناصريها للتظاهر في الشوارع، في 9 تشرين الثاني وضعها الرئيس مشرف تحت الإقامة الجبرية في منزلها وبعد ذلك بأربعة أيام أصدرت بوتو بيانًا طالبته فيه بالاستقالة، تم رفع حالة الطوارئ لاحقًا في كانون الأول عام 2007.
أثناء دراسة بوتو في بريطانيا، كانت أول فتاة آسيوية يتم انتخابها كرئيسة OXFORD UNION.
كانت تعتبر رئيسة وزراء بريطانيا مارغريت تاتشر قدوة ً لها.
المدينة التي تم اغتيال بوتو فيها هي نفسها المدينة التي تم شنق والدها فيها.
وتعد بنظير بوتو أول رئيسة وزراء تحكم في بلد إسلامي

‫شاهد أيضًا‬

ولد مثل هذا اليوم… مديحة كامل

ولد مثل هذا اليوم – الشاهد ولدت في مدينة الإسكندرية في 3 أغسطس 1948 وانتقلت عام 1962…