‫الرئيسية‬ آخر الأخبار لجنة المعلمين تعلق الإضراب وتلوح باحتمال العودة إليه
آخر الأخبار - مايو 7, 2022

لجنة المعلمين تعلق الإضراب وتلوح باحتمال العودة إليه

الخرطوم – الشاهد:

أصدرت لجنة المعلمين المركزية بيانا فيما يلي نصه :
أوصت اللجنة العليا لإضراب الكرامة بتعليق الإضراب، عقب اجتماعها الذي عقدته امس الخميس ٥ مايو ٢٠٢٢م، _بناء على التقارير الواردة من ولايات السودان المختلفة_بعد دراسة متانية للواقع الذي تشكل عقب استجابة المخدم لبعض مطالب مذكرة السادس من مارس ٢٠٢٢م التي تقدمت بها لجنة المعلمين السودانيين لوزارة المالية، وقاد التجاهل الذي قامت به وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي إلى إضراب المعلمين في كل السودان، اعقبه الجلوس مع المخدم والتوجيه بالاستحابة لمطالب المعلمين، ووضع بعض المطالب قيد التفاكر والدراسة.

إننا في لجنة المعلمين السودانيين ولتمليك الرأي العام المعلومة بصورة مفصلة فإننا نرى الآتي:

١. حوت مذكرة لجنة المعلمين السودانيين التي رفعت للمالية في السادس من مارس ٢٠٢٢م ثلاثة مطالب هي:

أ. صرف المرتبات وفقا لهيكل ٢٠٢٢م، (دون تشوه او إزدواجية وفقا لهيكلين كما نص عليه في قرار مجلس الوزراء بالرقم “٧” بان تكون العلاوات بهيكل ٢٠٢٠م).

ب. الإلتزام بالصرف اعتبارا من يناير ٢٠٢٢م.

ج. رفع الحد الأدنى للأجور إلى ٢٤ الف جنيه.

٢. استجاب المخدم للمطلبين (أ-ب) حيث تمت تغذية حسابات الولايات قبل عطلة عيد الفطر المبارك بمرتب أبريل ومنحة العيد وفقا للهيكل الجديد كاملا.، كما تم الاتفاق على جدولة فرق شهور (يناير – فبراير – مارس)، مع وجود اللجنة المكونة بقرار من وزير المالية والتي تضم في عضويتها ممثلين للجنة المعلمين وممثلين لوزارة المالية، لمتابعة تنفيذ ما اتفق عليه، وستستأنف اللجنة عملها عقب عطلة عيد الفطر المبارك

٣. تواصلت اللجنة المركزية مع كل الولايات ووقفت على ميولهم وآرائهم التي استخلصت من مناقشة القواعد، واطمأنت على توافق التوصية مع التقارير الواردة للجنة المركزية.

عليه فقد قرر المكتب التنفيذي للجنة المعلمين السودانيين المركزية الآتي :

١. تعليق الإضراب لتمكين اللجنة المشتركة من إنجاز مهامها.

٢. متابعة صرف المرتبات المعدلة وفرق منحة العيد بكل ولايات السودان، وفي هذا الجانب فإن الإخفاق الذي أدى إلى عدم صرف بعض الولايات يتحمل المسؤولية فيه بصورة مباشرة والي الولاية ومدير عام المالية ومدير عام التعليم فيها.

٣. تسليم مذكرة لوزير التربية والتعليم الاتحادية ومديري التعليم بالولايات تحوي رؤية فنية لموقف المقررات الدراسية، أجرتها لجنة تم تكليفها من قبل لجنة المعلمين السودانيين المركزية، ذلك لأن الإضراب أثر على أيام الدراسة مما يجعل إقامة امتحانات؛ شهادتي الأساس والثانوي في موعدهما ألمحدد غير منطقي، خاصة وان هنالك بعض الولايات تم توقف الدراسة فيها بصورة كلية لمدة طويلة.

٤. توجيه لجان المعلمين وكل الحادبين على مصلحة الطلاب والتلاميذ بمختلف الولايات بالعمل على تعويضهم ما فقدوا او ما تأخر من دروس بسبب الإضراب، وذلك بعمل حصص إضافية مجانية في المدارس.

٥. إعطاء بعض الولايات الحق في تقرير مواصلة او تعليق الإضراب وذلك لخصوصية هذه الولايات، وذلك بالتنسيق مع اللجنة العليا للإضراب.

٦. العمل على أن يشمل قرار تعديل مرتبات المعلمين ليشمل العاملين بالتعليم في الوزارة الاتحادية ووزرات التعليم بالولايات وإدارات التعليم بالمحليات والمدارس.

٧. الإبقاء على خيار العودة إلى الإضراب واردا في حال لم يتم الاتفاق على المطلب الأخير.

مكتب الإعلام
٦ مايو ٢٠٢٢م.

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …