آخر الأخبار - مارس 12, 2023

ظاهرة التمليش

عمر أرباب :

تعتبر ظاهرة التمليش من أسوأ وأخطر الظواهر التي تهدد السلم والأمن وتمزق نسيج المجتمع وتفكك وتضعف مؤسسات الدولة العسكرية والمدنية والسياسية .. والأسوأ في هذه الظاهرة أن تقوم الأجهزة الأمنية والعسكرية والسياسية بتسهيل ودعم وتأييد تكوين هذه المليشيات دون أن تتعظ بالتاريخ وتقرأ الواقع وتستشرف المستقبل .. وهو تفكير يعكس بؤس وسوء وفقر وقصر العقلية التي تعول على المليشيات لمواجهة والتخلص من خصومها السياسيين أو العسكريين ..
لا يساورني شك في أن ظاهرة التمليش التي تشتعل في الشمال والوسط تقف خلفها قيادات عسكرية وأمنية فالتسهيلات التي تقدم لهذه المليشيات لتقيم مخاطباتها وتنصب خيامها بل وتعقد مؤتمراتها الصحفية في قلب العاصمة ما كان لها أن تكون لولا الضوء الأخضر من قيادة الجيش بل وربما الإيعاز والدعم .. والذي يغيب عن هؤلاء أن هذه المليشيات تظل خصماً القوات المسلحة نفسها وقدحاً في قوميتها ومهنيتها وعقيدتها .. وسيقود دون شك تفكيك القوات المسلحة فلا مبرر لوجود قوات مسلحة وجيش قومي ووطني في ظل تكوين كل إقليم لقواته ولن يجد أفراد القوات المسلحة من بد إلا الإنضمام لأقاليمهم والوقوف بجانب قواتها ..!!!
من الممكن أن نتفهم أن يقوم إقليم بتكوين قوات نتيجة لظلم يظن أنه قد حاق به .. وواجب الدولة في هذه الحالة هو العمل على رفع الظلم وتبني مشاريع تنموية تعيد الأمور إلى نصابها .. ولكن أن تفكر الدولة في تكوين مليشيات قبلية وتأجج النعرات العنصرية فهذا سيعقد الأمور ويزيد الأوضاع سوءاً على سوء ومليشا الدعم السريع خير مثال ..
إن ظاهرة التمليش لن تؤدي إلى رد الحقوق أو تحقيق التنمية والرفاه بل ستزيد من معاناة سكان الإقليم وتجعلهم عرضة للإستهداف وتزعزع أمنهم وإستقرارهم .. ولاشك عندي أن دعاة هذه الظاهرة لا هم لهم سوى تحقيق مكاسبهم الشخصية والحزبية ولو على حساب حياة أهلهم وأمنهم وتعايشهم .. لذا فالواجب على العقلاء في هذه المناطق الوقوف ضد هذه الظواهر ومنع إنتشارها ومحاصرها خطابها العنصري البغيض الذي يستهدفون به البسطاء .. وعلى العقلاء والفضلاء داخل القوات المسلحة رفض هذه الممارسات إن كانوا حريصين على قواتهم المسلحة ولأنهم أول من يدفع الثمن .. نحن بحاجة إلى تفكيك المليشيات والحركات المسلحة الموجودة وبناء جيش وطني موحد وقوي وليس تكوين مزيد من المليشيات لن تفلح إلا في زيادة وتوسع دائرة النار والتي لن تبقي ولن تذر ..

ألا هل بلغت اللهم فاشهد ..

#العدالة_أولاً
#الجيش_جيشنا
#يسقط_الإنقلاب
#واعيين_ومكملين

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …