‫الرئيسية‬ آخر الأخبار إمرأة أحبت السودان
آخر الأخبار - أبريل 2, 2023

إمرأة أحبت السودان

عمر دفع الله :

إمرأة احبت السودان وأحبت أكثر مدينة كبكابية في شمال دارفور .
رحلت الدكتوره كارين ويليمسا عالمة الأنثروبولوجيا، و المحاضره في مدرسة إيراسموس للتاريخ والثقافة والاتصال بجامعة إيراسموس في روتردام، بهولندا. حصلت كارن على درجة الدكتوراه في الأنثروبولوجيا من جامعة ليدن (2001) على رسالتها بعنوان قدم واحدة في الجنة: روايات عن النوع والإسلام في دارفور. و صدر بحثها في كتاب بنفس العنوان عن دار بريل للنشر عام 2007. قدمت العديد من المشاريع البحثية التي عملت فيها مع علماء من جنوب إفريقيا والسنغال والسودان ، مع التركيز على قضايا النوع الاجتماعي والدين والعنف وشباب الحضر والهجرة.
اجرت الدكتوره كارن بحثها الميداني للدكتوراه، في بدايه التسعينات من القرن الماضي، في منطقه كبكابيه، في دارفور. و خلال عملها توثقت علاقتها بالسودان و السودانيين و في دارفور علي وجه الخصوص. و بعدها داومت كارن علي زياره السودان لإجراء ابحاثها، مواصله اصدقاءها الكتيرين في السودان. و خلال عملها الممتد في السودان، تعاونت مع العديد من الباحثين السودانيين في عدد من الجامعات السودانيه، و بالاخص جامعة الاحفاد للبنات. و اقامت مشاريع ابحاث قي مناطق مختلفه من السودان، كان اخرها عملين، واحد عن النوبه في شمال السودان، و الاخر توثيق للثوره السودانيه بعنوانTaking back the ” “streets of Khartoum بجانب عملها الأكاديمي دعمت كارن العديد من المبادارت الخيريه في السودان. كان اخرها مبادرة Sudan Resilience, و التي كان من ضمن مشاريعها مشروع تشجير لاعاده الغطاء النياتي في السودان.
برحيلها يفتقد السودان صوتا واعيا، كان يبصر بقضايا السودان في الاعلام و المحافل الاكاديميه و البحثيه في هولندا، وسيفتقدها اصدقاؤها الكتيرين في هولندا و السودان. حار التعازى لاهلها ولاسرتها ومعارفها .

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …