‫الرئيسية‬ آخر الأخبار المتغطي بالسيسي عريان يا برهان
آخر الأخبار - أبريل 13, 2023

المتغطي بالسيسي عريان يا برهان

د.محمد صديق العربي:

الاخبار الواصلة من مروى وبعد تأكيد الأمر من لجان مقاومة مروى بوصول ارتال من قوات الدعم السريع إلى المنطقة ومرابطتها بالقرب من مطار مروى والذى لا يخفى على أحد تواجد قوات مصرية وكذلك طائرات حربية مصرية.

لن يكون قوات الشعب السودانية اول جيش نظامي يهزم وتقطع اوصاله بمليشيات حديثة التكوين وسوف أورد في هذه الجزئية بعض النقاط التى جعلت قيادة الدعم تخطو هذه الخطوة ولكي تعرف مدى جراءة هذه الخطوة في العرف العسكرى لا تتحرك قوة مكونة من عربة مسلحة واحدة بدون إذن تحرك حتى داخل المدن فما بالك بقوات وارتال عسكرية عابرة للولايات

١. مدى معرفة قائد الدعم بالتردد الذي يلازم قائد القوات المسلحة وتاخره في اتخاذ قرارات حاسمة وعاجلة في وقتها وهروبه من المشاكل بتغييب عقله ولجؤه إلى الصهباء.

٢. اتخاذ ذريعة وجود قوات أجنبية معادية للسودان بالمنطقة وخاصة توتر العلاقة الشعبية بين البلدين والشحن الذي تم مؤخرا بسبب كرة قدم والمتابع لهذا الأمر يجد مدى الشتائم والسباب التى غطت معظم وسائل التواصل الاجتماعي وكما ان المفهوم الشعبي لدى السودانيين بأن الجارة سارقة موارد السودان ولا نود الخوض في صحة او عدم صحة الأمر ولكن منذ أحداث سد النهضة يجد التأييد الشعبي خلاف الرسمي وظلت مسيطرة أحداث مصر متداولة عبر شبكات التواصل الاجتماعي منذ تفجير ثورة ديسمبر المجيدة.

٣. وجد قائد الدعم مباركة خارجية ومعرفته بأن المصريين لن يستمروا في دعم البرهان فترة لو امتدت أكثر من شهر تخلف السيسي عن المشاركة الخارجية لدولة وعدها بمسافة السكة ولديها تكلفة دفع فاتورة ومرتفعة التكلفة وخاصة لو وجد السيسي تحذير من روسيا بعدم التدخل وهناك في المنطقة تشكيل قوة جديدة يتشكل وهو تحالف روسي خليجي صيني وأمر السويفت الجديد ليس ببعيد.

٤. اذا افترضنا أن أمريكا داعم للبرهان ومعلوم عنها لا يهمها مصالحها فمجرد بداية تفاوض تتدعوا له وان وجدت ضالتها وحصتها سيكون البرهان في مهب الريح ولن يجد الجيش تأييد شعبي وعلى رأسه برهان والعطا وكباشي وكما ان جيش البرهان لا يدين كله بالولاء له فعند اول تطلقة سوف تظهر النعرات القبلية التى تم شحنها مؤخرا وكما ان معظم أفراد الجيش من قبائل لديها ارتباطات اثنية من غرب السودان وقطعا سوف تنضم لهذا الحلف حركات دارفور السلحة اولا لانهم يخضعون تماما للدعم السريع وهم من كسروا شوكتهم وليس الجيش وتحرشهم بأفراد وضباط الجيش مؤخرا قد يكون بتحريض من قادة الدعم نفسهم فهم يعرفون انهم مرتزقة محبي مال وسلطة والارتزاق..

٥. بعد اول طلقة سوف تتدخل المصالح الإقليمية والدولية ولن تفعل غير الدعوة إلى ضبط النفس والتفاوض أو لا التفاوض اقتسام كيكة المتداخلين وتحقيق رغبة غربية كامنة ترى بانفصال الإقليم الحل الأنسب

د.محمد صديق العربي

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …