‫الرئيسية‬ آخر الأخبار مروي رقعة الشطرنج
آخر الأخبار - الرئيسية - أبريل 14, 2023

مروي رقعة الشطرنج

د. أحمد الطيب إبراهيم :

__ حميدتي والبرهان يلعبون الشطرنج بالجنود السودانين و مروي هي رقعة الملعب…
__ البرهان يسلم مطار مروي للمصرين و الهدف ليس ضرب سد النهضة الذي يتم تأمينه بسلاح الجو الاثيوبي و الإسرائيلي و تحرسه شركات التأمين العالمية وفق شروط و قوانين الاستثمار العالمي …الهدف الانقضاض علي الدعم السريع بمساندة سلاح الجو المصري الذي قاتل مع حفتر في ليبيا ولم يظفر حفتر ولا مصر بموضع قدم فيها ….
__ لاعب الشطرنج الاذكي حميدتي حرك بيادقه في مروي ليلفت نظر كل مشاهدين اللعبة للرخ المصرية التي يستعد للانقضاض عليه …و تحت شعار البلاقيك محزم لاقيهو عريان .
__ القوات المسلحة تحاول أن تجمع الشعب السوداني نحوها ويحرجها الفلول بالاستجابة الفورية قبل بقية الشعب وبنفس الشعارات لتنقلب محاولتها في اليوم التاني الي خيبة أمل …..
__ كان يمكن أن يكون لصد القوات المسلحة قوات الدعم السريع من مروي صدي مدوي كما فعل ضباط المدرعات في الشجرة لو لم تكن مروي تحت الحماية المصرية …
__ بقاء القوات المصرية في مروي يفقد القوات المسلحة هيبتها التي اهتزت في نفوس الشباب السوداني الذي ثار علي الكيزان و تم قتله وسحله واغتصاب بعضه علي عتبة قيادة الجيش السوداني ثم تم الانقلاب علي الثورة وإعادة الفلول و الفاسدين و تواصل القتل والسحل منذ 25 اكتوبر وحتي اليوم علي رقاب الثوار … كل ذلك يزيد من فرص التعاطف مع الدعم السريع مؤقتا ..
و مؤقتا هذه مهمة لأن المعركة بين الثوار و الدعم السريع مؤجلة أيضا وما يحدث الان هو مجرد تحالفات بين الدعم السريع و المفاوضين فقط وليس الثوار ومن غير أي ضمانات ….
__ المواطن السوداني عامل زي ديك المسلمية بعوعي و بصلته حمروها في النار فلن تكون الحرب في النقعة كما يدعي حميدتي سوف تكون حرب شوارع و عصابات داخل المدن والاحياء و يكون المواطن درع بشري بين المتقاتلين __ علي كل الصراع الدائر ليس من أجل الوطن ولكن من أجل من يستطيع أن يقهر الباقين و ينفرد بالركوب علي ظهر الشعب السوداني بالبندقية و الكرباج ..
__ في ظل الوضع الحالي يبقي الاتفاق الايطاري هو المخرج الوحيد لكل الذين يمسكون خشم المرفعين ( البندقية أو السلطة ) و يمكن أن يحفظ لهم ماء وجههم قبل أن يستعيد الشعب ثورته من جديد التي تم الانقلاب عليها بواسطة البرهان .
__ الذين يراهنون علي الحركة الإسلامية والفلول يراهنون علي كرت خاسر واكبر دليل علي ذلك الافطارات التي اقاموها في رمضان وانتهت باحراج التنظيم نفسه عندما طلب أحد كوادرهم فتوي لاغتيال فولكر و توالت بعدها تصريحات التنصل من كبار الإسلاميين و ربما تدفع الأمم المتحدة والدول الغربية بملفات ارهاب لكبار الشخصيات ….
__ مصر والإمارات و روسيا وامريكا هم اللجنة المنظمة لدورة الشطرنج و المستمتعين بالأداء رغم غباء اللاعبين و ضعف مهاراتهم في اللعب .
__ الحركة الإسلامية ليس ليها باع في هذه اللعبة لأنها لعبة الصمت والنفس الطويل وهي قد عادت بعد اذاحتها من السلطة الي لعبة الدافوري و شعار ((يا فيها يا نطفيها)) …
__ نصيحة لي اهلنا في مروي دي حرب لا ناقة لكم فيها ولا جمل و لكن كونوا حذرين من أن يتم استخدامكم دروع بشرية من الجانبين .
__ الحركات المسلحة اعتقد في قمة السعادة وهي تري نزر الحرب بين قوات الشعب المختطفة من قبل اللجنة الأمنية للجبهة الإسلامية و وليدها الغير شرعي ( الدعم السريع ) تحت مقولة فخار يكسر بعضه .
__ اخيرا القوات المصرية ليس لديها خيار الان غير مغادرة مطار مروي لأن المعركة سوف تكون معركة مشاة و وجدت نفسها في خط التماس بين القوتين و بإمكانها إعادة مساندتها لقوات البرهان من داخل العمق المصري بالطيران الحربي و تضع في حساباتها دخول السودانيين في حرب عصابات مفتوحة مع مصر و بدون مساندة من قوات الشعب المسلحة وبذلك تكون مصر قد حاصرت نفسها من الجنوب و الغرب حيث تتحرك المليشيات السودانية داخل الصحراء الليبية بكل عتادها الحربي .
__ وفي نهاية اللعبة سوف يتضح جليا الهدف من كل الالاعيب هو استمرار الحكم العسكري وواد التجربة الديمقراطية التي يسعي إليها الشعب السوداني ولم يتوقف عن محاولاتة منذ فجر الاستقلال و يستمر الصراع ديمقراطية ينقلب عليها العسكر و حروب أهلية ثم ثورة شعبية ثم ديمقراطية ثم انقلاب عسكري ثم حروب أهلية ثم انتفاضة والسؤال متي ينتفض الشعب من جديد .

ودمتم سالمين

د احمد الطيب إبراهيم
استشاري جراحة الكلي

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …