‫الرئيسية‬ آخر الأخبار مبعوث أمريكي سابق : البرهان وحميدتي ليسا اصلاحيين وغير قابلين للإصلاح
آخر الأخبار - الرئيسية - أبريل 26, 2023

مبعوث أمريكي سابق : البرهان وحميدتي ليسا اصلاحيين وغير قابلين للإصلاح

متابعات – الشاهد :

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” مقالا للمبعوث الأمريكي السابق للقرن الأفريقي والزميل الزائر المختص بالدبلوماسية الدولية في معهد بروكينغز، جيفري فيلتمان، قال فيه إن من المحزن أن ينتشر العنف الذي اندلع في 15 نيسان/ أبريل، بين أقوى اثنين من جنرالات السودان وقواتهما، مشيرا إلى أن ذلك كان متوقعا.

وقال فيلتمان إن زواج المصلحة انهار بين أميري الحرب، بسبب عدم الاهتمام بتطلعات المدنيين السودانيين إلى الديمقراطية، وتحول الأمر إلى معركة يأخذ فيها الفائز كل شيء من أجل السيادة حيث يكون المدنيون هم الأضرار الجانبية.

وأضاف أن الأمور لم تبدأ على هذا النحو، لكن في أعقاب الثورات الشعبية التي أطاحت بالديكتاتور عمر البشير في عام 2019، قام عبد الفتاح البرهان، قائد القوات المسلحة السودانية ومحمد حمدان دقلو، حميدتي، قائد قوات الدعم السريع شبه العسكرية، بتجاوز البيروقراطية والعرقية من خلال إقامة قضية مشتركة.

ولسوء الحظ، كانت شراكتهما مبنية على تقويض وتأخير وعرقلة انتقال السودان إلى حكم مدني ديمقراطي. فقد سعى الاثنان إلى التهرب من المساءلة عن الجرائم التي تعود إلى الإبادة الجماعية في دارفور والمذبحة الأخيرة التي راح ضحيتها أكثر من 120 متظاهرا غير مسلح في حزيران/ يونيو 2019. وفوق كل شيء، استند ترتيبهم إلى الفهم المشترك بأن الجيش السوداني لن يخضع أبدا للمساءلة المدنية.

كانت شراكة البرهان وحميدتي مبنية على تقويض وتأخير وعرقلة انتقال السودان إلى حكم مدني ديمقراطي

وقال المبعوث الأمريكي السابق إنه لم يتم اتخاذ قرار حتى اليوم بشأن أي الجنرالين سينتهي به المطاف في القمة بمجرد تهميش المدنيين بشكل دائم. فبالنسبة للجيش السوداني وقوات الدعم السريع، كانت الشراكة ناجحة للغاية أثناء استمرارها. لقد تظاهر الجانبان بأنهما شركاء للأطراف المدنية السودانية بينما كانا يزرعان ويستغلان مشاحناتهما.

كما أنه الجانبين أرضيا الشركاء الدوليين الذين يدعمون الحكومة الانتقالية المدنية – العسكرية. وتظاهرا بأنهما لاعبان مسؤولان على المسرح العالمي من خلال التعهد بالمشاركة في عمليات مكافحة الإرهاب أو عن طريق الرسائل المعبرة عن دعم تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وظلت لجان المقاومة السودانية البطولية تشك عموما في الجنرالات لكن المجتمع الدولي “تبنى ما أقنعنا أنفسنا بأنه النهج الواقعي الوحيد: التعامل مع أمراء الحرب أنفسهم”، كما يقول فيلتمان.

وعلق أن القوات السودانية المسلحة وقوات الدعم السريع كانت متمكنة في جميع جوانب الحياة السودانية. وكان حميدتي على وجه الخصوص يثري نفسه، بما في ذلك من خلال مشاريع التعدين مع الروس.

وقال “لقد تجنبنا العواقب الشديدة لأفعال الإفلات من العقاب المتكررة التي كان من الممكن أن تؤدي إلى تغيير في الحسابات. وبدلا من ذلك، قمنا باسترضاء واستيعاب أمراء الحرب بدون تفكير. اعتبرنا أنفسنا براغماتيين. ولكن الإدراك المتأخر قد يصف هذا بشكل أكثر دقة بأنه تفكير بالتمني”.

ويذكر فيلتمان أنه في 24 تشرين الأول/ أكتوبر 2021، و”خلال فترة ولايتي كأول مبعوث خاص للولايات المتحدة للقرن الأفريقي، عقدت أنا وفريقي، جنبا إلى جنب مع الدبلوماسيين الأمريكيين من سفارتنا، سلسلة من الاجتماعات لمعالجة ما أصر البرهان وحميدتي على أنها مخاوف مع الترتيبات الانتقالية. وفي جلسة ختامية ضمت كلا من الجنرالين ورئيس الوزراء المدني عبد الله حمدوك، قدمنا أفكارا لتخفيف التوترات ومعالجة بعض مخاوف الجنرالين على أمل تجديد الزخم وراء الشراكة المدنية العسكرية في قلب العملية. وافق الجنرالان وحمدوك على الخطة التي اقترحناها”.

و”بعد خمس ساعات، على الرغم من دعم الولايات المتحدة للتسويات التي يفضلونها (بما في ذلك عندما يتحول رئيس الحكومة الانتقالية من عسكري إلى مدني)، قام الجنرالات بانقلاب واعتقلوا حمدوك وحكومته وعشرات آخرين. منذ ذلك الحين، كرر التاريخ نفسه مرارا: تعهدت قيادة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بالتزامات فقط لتقوم بكسرها لاحقا”.

كرر التاريخ نفسه مرارا: تعهدت قيادة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بالتزامات فقط لتقوم بكسرها لاحقا

وأشار فيلتمان إلى الجهود الأخيرة التي رعتها الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية للتنمية (إيغاد) بشأن تشكيل حكومة مدنية. كما وساعدت الرباعية – الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والسعودية والإمارات – في التوسط في اتفاقية إطارية لتحقيق هذه الغاية. وشارك الاتحاد الأوروبي والنرويج وغيرهما.

ويمكن للمرء أن يناقش ما إذا كان تشكيل حكومة مدنية في أوائل نيسان/ أبريل، كما كان مخططا من خلال هذه المناقشات، سيكون بمصداقية كافية في نظر لجان المقاومة. لكن هذا كله في الماضي الآن. فقد قصر الجيش السوداني وقوات الدعم السريع أي نقاش بالتخلي عن المفاوضات وملاحقة بعضهما البعض بدلا من ذلك. وحتى كتابة هذه السطور، يبدو أن البرهان وحميدتي يخوضان معركة حتى الموت.

وبسرعة مثيرة للإعجاب، اتفق القادة الإقليميون على إرسال فريق من ثلاثة رؤساء دول إلى الخرطوم. يعرف جيران السودان أنه حتى لو كان الضحايا الرئيسيون للاقتتال بين البرهان وحميدتي هم السكان المحاصرون في السودان، فإن المنطقة أيضا ستعاني في حالة اندلاع حرب أهلية شاملة.

يمكن للمرء أن يتوقع أن يرغب الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في دعم هذه المبادرة. سيكون هذا الدعم ضروريا. ولكن بالنظر إلى أن سمعة المجتمع الدولي قد شوهت بشدة بسبب إصراره على العمل مع نفس الجنرالين المسؤولين عن أعمال العنف الأخيرة، فسيتعين على المنطقة أن تأخذ زمام المبادرة.
وقال فيلتمان إن أكبر ضرر يمكن أن يلحق بالشعب السوداني، وسلامة السودان كدولة ذات سيادة، وأمن جيران السودان، والسلم والأمن الدوليين، هو السماح بحل وسط بين المتحاربين معتمد دوليا مرة أخرى يقوم على تقاسم السلطة. يجب أن يكون واضحا الآن على الأقل أن البرهان وحميدتي ليسا إصلاحيين، وليسا قابلين للإصلاح أبدا.

وعلى أي حال، لن يكون وقف إطلاق النار الهش الذي يقوم على تقاسم السلطة بين أمراء الحرب مستقرا. ولكن ليس من السهل تجاهل تطلعات الشعب السوداني الديمقراطية والحكم المدني. فحتى في ذروة شراكة برهان وحميدتي، لم تهزم القوة الغاشمة لجان المقاومة.

القدس العربي

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …