‫الرئيسية‬ آخر الأخبار عودة “مفروش”.. الخرطوم تقرأ من كتاب المدنية
آخر الأخبار - منوعات - أكتوبر 1, 2019

عودة “مفروش”.. الخرطوم تقرأ من كتاب المدنية

الخرطوم: الشاهد

عاود معرض مفروش للكتاب المُستعمل الذي تنظمه جماعة عمل الثقافية، انطلاقته بمُتحف السودان القومي بالخرطوم، اليوم الثلاثاء، وذلك بعد إيقافه سابقاً من قبل الأجهزة الأمنية للنظام المخلوع.

وكان معهد جوته الألماني بالعاصمة السودانية الخرطوم، نظم معرضاً للكتاب المستعمل، قبل نحو شهر.

وأعلنت جماعة عمل الثقافية في وقت سابق، أنها لم تتمكن من تنظيم المعرض بمقره المعروف بساحة أتنيه بوسط الخرطوم، بسبب ما قالت إنها “تعقيدات تخص أصحاب العقار (عمارة أبو العلا الجديدة)، والذين لم يوفروا جهداً ولم يضيِّقوا متسعاً في احتضان الفعالية لسنوات، في تلك الأيام الكالحة، فلهم فائق الشكر والامتنان”.

وذكرت أن هذا الانتقال لساحة مُتحف السودان القومي، هو امتداد لشراكة سابقة مع هذه المؤسسة الثقافية المهمة، عندما نظمت جماعة عمل معرض (تحية للكِتاب والمكتبات) في مارس 2013.

ويتخلل البرنامج كلمة لجماعة عمل الثقافية، بالإضافة إلى قراءات شعرية، عروض موسيقية وورشة صناعة الإيقاع ـ دائرة طبول.

و أهدت جماعة عمل الثقافية معرض الكتاب المُستعمل “مفروش” المتحف القومي، في نسخته الحالية، إلى “روح المثقف والكاتب السوداني الراحل عبد الله أحمد بشير (بولا)”.

وذكرت أن “بولا” قضى مجمل حياته مفكراً محارباً في صفوف الديمقراطية والعدالة الاجتماعية وأنه كان نصيراً دائماً للثقافة الديمقراطية والفنون، الحرية، المساواة والعدالة الاجتماعية ومشغولاً بالمسألة الجمالية في السودان .

ودرجت جماعة عمل على تنظيم معرض مفروش في أول يوم ثلاثاء من كل شهر بساحة أتنيه، حيث يؤم المعرض مئات المهتمين بالكتاب.

ولاحق النظام السابق الفعاليات الثقافية والفنية، بحجة التصديق والرقابة، ولم يسلم معرض الخرطوم الدولي للكتاب من مصادرات لكتب بحجة تجاوزها الخطوط الحمراء، من قبل المجلس الأعلى للمصنفات الأدبية والفنية.

‫شاهد أيضًا‬

محتجون يحاولون احتلال مباني الإذاعة والتلفزيون والبرلمان في مالي

باماكو – الشاهد قال شاهد من رويترز إن الشرطة في مالي أطلقت يوم الجمعة الرصاص والغاز …