‫الرئيسية‬ آخر الأخبار “بي بي سي” تختار سيدتين سودانيتين ضمن أكثر 100 امرأة إلهاماً لعام 2019
آخر الأخبار - منوعات - أكتوبر 16, 2019

“بي بي سي” تختار سيدتين سودانيتين ضمن أكثر 100 امرأة إلهاماً لعام 2019

وكالات: الشاهد

أعلنت بي بي سي البريطانية عن اختيار سيدتين سودانيتين، ضمن أكثر 100 امرأة تأثيراً وإلهاماً في العالم لعام 2019، وهما أحلام خضر، والدة أحد ضحايا النظام السابق، والأكاديمية الدكتورة غادة فاروق كدودة.

وتقول بي بي سي، إن أحلام خضر تحب أن تعرف عن نفسها بـ “أم كل الشهداء السودانيين”، ويلقبها كثير من أبناء بلدها بـ “أيقونة الثورة”.

فقدت أحلام ابنها هزاع، وكان عمره 17 عاماً، في مظاهرة سلمية ضد الوضع الاقتصادي المتردي عام 2013، فكرست حياتها للمطالبة بالعدالة لابنها، وللكفاح من أجل حقوق كل الذين قتلوا أو “اختفوا” في السودان.

منذ مقتل ابنها تشارك أحلام، التي تعمل مشرفة في روضة أطفال، في ندوات سرية ووقفات احتجاجية ومظاهرات، وتقول إنها كانت “تضرب بقسوة” عندنا كانت قوات الأمن تقبض عليها مع زملائها.

ومع انطلاق ثورة ديسمبر ضد حكم الرئيس المخلوع عمر حسن البشير، برزت أحلام بين جموع المحتشدين تهتف وتردد الأناشيد، وكسبت ثقة كثير من الشباب السوداني الموجود على الأرض.

تقول أحلام: “سنعيد كل حقوقنا كسودانيين، هذه ليست أحلاما بعيدة المدى؛ فبإصرارنا سيعود السودان دولة قوية لتوفر كل مقومات النجاح فيه، وأهمها حب الشباب والشابات لبلدهم”.

أما غادة فاروق كدودة، فتقول عنها بي بي سي أنها تساعد نساء عدة في مناطق نائية من السودان لتوليد الكهرباء في قرى فقيرة باستخدام الطاقة الشمسية، وذلك عبر تدريبهن ليكن مهندسات يساعدن مجتماتهن المحلية.

سمتها منظمة اليونيسف كواحدة من النساء المبتكرات؛ فقد كانت وراء إطلاق أول مختبر للابتكار في السودان، والذي يمنح الطلاب مساحة للعمل المشترك ولحل المشاكل.

الدكتورة غادة مؤسسة مجتمع المعرفة السوداني والذي يعطي الباحثين الشباب الفرصة للتفاعل بحرية والتواصل مع العلماء داخل البلاد وخارجها.

تقول د. غادة: “المستقبل القريب للنساء يعتمد على إجادتنا لاستخدام أدوات التحرر لتعزيز خياراتنا”.

 

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …