‫الرئيسية‬ آخر الأخبار النائب العام: عقبات تواجه تنفيذ ما صادق عليها السودان من اتفاقيات

النائب العام: عقبات تواجه تنفيذ ما صادق عليها السودان من اتفاقيات

الخرطوم: الشاهد

كشف النائب العام لجمهورية السودان تاج السر الحبر، عن وجود عقبات تواجه تنفيذ ما صادقت عليها الخرطوم من اتفاقيات، قال انها من الأسباب الرئيسية التي تؤدي لحدوث الإنتهاكات.

والتقى الحبر بالخرطوم اليوم، رئيسة الوفد الفني لمفوضية حقوق الإنسان جوليت دي ريفيرو، حيث تطرق اللقاء لخطوات فتح مكتب المفوضية بالسودان.

واوضح النائب العام بحسب وكالة السودان للأنباء، ان البلاد عانت في الفترة السابقة من انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان، ومن القتل خارج نطاق القضاء، وعدم إحترام حرية التجمع والتعبير، رغم وجودها في الوثائق لكنها لاتعدو أن تكون حبراً على ورق، على حد قوله.

وأشار الحبر لعدم وجود آلية لتنفيذ ماصادق عليه السودان من اتفاقيات وهي من الأسباب الرئيسية لتلك الانتهاكات، وأكد أن النيابة ستتحرى في كافة الانتهاكات السابقة ومعرفة ماحدث بكل شفافية لينال مرتكبي تلك الانتهاكات جزاءهم.

ولفت الحبر لتكوين مجموعة من اللجان للتحري في كافة الجرائم التي اُرتكبت منذ العام 1989م وحتى العام 2019م ومنح اللجنة المستقلة المكونة بموجب الوثيقة الدستورية سلطات النائب العام لتكون أكثر فاعلية.

وكشف النائب العام خلال اللقاء بأن نقاشا يتم مع الجهات المختصة أبرزها وزارة العدل بشأن تعديل بعض مواد القانون كالقانون الجنائي في المواد المتعلقة بالزي الفاضح، وإلغاء قانون النظام العام وأن تحمي القوانين قدسية المعتقدات دون نهج تكفيري.

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …