‫الرئيسية‬ آخر الأخبار بلاغات جنائية في مواجهة عبدالحي يوسف وجامعة أفريقيا ورموز النظام السابق

بلاغات جنائية في مواجهة عبدالحي يوسف وجامعة أفريقيا ورموز النظام السابق

الخرطوم – الشاهد
كشف النائب العام لجمهورية السودان، مولانا تاج السر علي الحبر عن تدوين النيابة العامة بلاغ جنائي في مواجهة من ورد أسمهم من قبل الرئيس المخلوع عمر البشير، وقال أنهم إستلموا منه أموال ومن بينهم جامعة أفريقيا العالمية وعبد الحي يوسف.
وقال الحبر في مؤتمر صحفي بمطار الخرطوم، اليوم “الأحد” أنهم شرعوا في التحقيق في الجرائم التي ارتكبت في دارفور منذ ٢٠٠٣ وقال أن المتهمين فيها قيادات النظام السابق وأضاف ” شرعنا في التحقيق في جرائم دارفور التي توقف التحقيق فيها منذ العام ٢٠٠٨” وأشار الحبر إلى أن لجنة وطنية سابقة استطاعت أن تصل إلى متهمين من قيادات الأجهزة الأمنية ولكن التحقيق توقف.
وقال النائب العام إن النيابة دونت بلاغ في مواجهة د.عبدالحي يوسف، وإتهم خلال مؤتمر صحفي عقده نهار اليوم الاحد، رجل الدين المتشدد عبدالحي يوسف بإستلام اموال عامة من الرئيس المخلوع عمر البشير.
وأوضح الحبر أن جميع رموز النظام السابق يواجهون بلاغات جنائية وأن المحكمة الدستورية عندما أصدرت قرارا بالإفراج عن عدد منهم لم تخاطب النيابة العامة، وقال النائب العام أن أحمد هارون أحد قادة النظام السابق يُواجه ثلاث تهم خطيرة، وأشار الحبر إلى أن عدد من رموز النظام السابق يواجهون تهما تصل عقوبتها الإعدام، ولا يمكن الإفراج عن مرتكبيها بالضمان.
و قال الحبر إن النيابة افرجت عن كمال عبد القادر بالضمان بعد اكتمال التحريات معه، وأشار الحبر إلى ان النائب العام السابق أمر بحفظ عدد من بلاغات الفساد، إلا انهم الغوا جميع اوامر الحفظ وشرعوا في التحقيق فيها، وقال النائب العام أنهم وقعوا على اعلان دبي لمكافحة الفساد وشرعوا فعليا في مخاطبة الجهات ذات الاختصاص في الدول المختلفة لاسترداد الأموال المنهوبة، مشيرا إلى انها صعبة ومعقدة.

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …