‫الرئيسية‬ آخر الأخبار وزير المالية: تهريب الذهب يوميا يقدر بـ(25) مليون دولار

وزير المالية: تهريب الذهب يوميا يقدر بـ(25) مليون دولار

الخرطوم – الشاهد
كشف وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. ابراهيم البدوي عن عمليات تهريب يوميا للذهب تصل الى “450” كيلو جرام بمايعادل “25” مليون دولار يتم تهريبه، وقال البدوي فى حوار مع التلفزيون القومي ان الحكومة الانتقالية تعمل بصورة متناغمه فى إجراء سياسات لضبط سوق الذهب حتى لايحدث تسريب أو تهريب للذهب الا التصدير عبر القنوات الرسمية .
ويشكل تهريب الذهب تحدياً كبيراً للحكومة الانتقالية في السودان التي يرأسها الخبير الاقتصادي عبدالله حمدوك، إذ تضبط السلطات المختصة يومياً كميات كبيرة مهربة عبر المعابر البرية والبحرية والجوية، على الرغم من الجهود المبذولة للحد من هذه العمليات المستمرة منذ سنوات عدة، والتي أفقدت خزينة الدولة نحو 70 في المئة من إنتاج البلاد السنوي البالغ نحو (107) طن.
ويتجه العديد من المعدنيين التقليديين وشركات تعدين إلى تهريب إنتاج الذهب، بسبب سياسات البنك المركزي في شراء المنتج وفق سعر الدولار الرسمي (يعادل سعر الدولار رسمياً 47 جنيهاً مقابل 100 جنيهاً في السوق الموازية)، بينما يفضل المنتجون تهريب المعدن النفيس للاستفادة من سعر الدولار المرتفع في السوق السوداء.
ويواجه قطاع التعدين تحدي كبير، وتحديدا إصلاح قطاع صناعة الذهب، ولم يفلح القائمين على أمره في ضمان منح الامتيازات بشكل عادل وشفاف مما أدى إلى الفساد في القطاع الإقتصادي المهم بالنسبة للسودان، ولازال الغموض يكتنف عملية تصدير الذهب السوداني الذي تعددت منافذه، فضلا عن عمليات التهريب الواسعة التي ظلت تتم لذلك المعدن النفيس.
ويحتل السودان المرتبة الثالثة إفريقياً في إنتاج الذهب بعد جنوب إفريقيا وغانا، وبحسب تقرير سابق لوزارة المعادن السودانية، فإن الفرق بين المنتج من الذهب في السودان وبين المصدر إلى الخارج بقيمة تتراوح بين (3 و4) مليارات دولار سنوياً، ويمثل تصدير الذهب نسبة 37 % من إجمالي صادرات البلاد خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.
فيما تشير تقارير رسمية إلى أن السودان لم يستهلك بعد سوى 1% من احتياطاته من الذهب والمعادن الأخرى، والتي تقدر وفقاً لوزير التعدين السابق هاشم علي سالم، بنحو (500) طن من الذهب كاحتياطي مؤكد، إضافة إلى آلاف الأطنان كاحتياطي غير مؤكد.

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …