‫الرئيسية‬ آخر الأخبار لجنة المفصولين تعيد (361) موظف للخدمة المدنية بينهم(10) دبلوماسيين

لجنة المفصولين تعيد (361) موظف للخدمة المدنية بينهم(10) دبلوماسيين

الخرطوم – الشاهد
عقدت لجنة النظر في قضايا المفصولين تعسفياً من الخدمة المدنية القومية اليوم اجتماعها رقم (١٢) بالأمانة العامة لمجلس الوزراء برئاسة هانم برهان الدين وكيل العمل بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وفي السياق أوضح رشيد سعيد يعقوب وكيل أول وزارة الثقافة والإعلام الناطق الرسمي بإسم اللجنة أن اللجنة ناقشت تقارير اللجان الفرعية وأصدرت عدداً من التوصيات التى سيتم رفعها إلى وزير شؤون مجلس الوزراء للمصادقة عليها.
وأشار سعيد إلى أن اللجنة ناقشت ملف الإذاعة السودانية حيث تلقت (١٩٧) استمارة من الإذاعة وقررت اللجنة إعادة (١٠٨) من العاملين بها، وتم رفض (١٠) طلبات لأن الفصل تم بسبب الغياب، واتخذت اللجنة قراراً بتحسين معاشات (٤٦) من العاملين بعد ترفيع درجاتهم أسوة بزملائهم، وقررت اللجنة أيضا إعادة فحص (٤) ملفات، ورفع درجات (٢٧) من العاملين كان قد تم إعادتهم مسبقاً إلى الإذاعة.
وفي ما يخص إذاعة وتلفزيون عطبرة أوضح سعيد أن اللجنة تلقت (١٤) استمارة تم إعادة (٤) إلى الخدمة بعد ترفيع درجاتهم أسوة بزملائهم فيما تم إقرار تحسين معاشات (١٠) من المتقدمين إما لأنهم لا يرغبون في العودة أو لأنهم تجاوزوا سن المعاش.
كما أوضح سعيد أن اللجنة ناقشت ملف إذاعة وتلفزيون ود مدني حيث تلقت اللجنة (٢٧) استمارة وأقرت اللجنة ترفيع درجات (١٢) سبق وأن اُعيدو للخدمة وتحسين معاشات (١٥) لا يرغبون في العودة أو تجاوزوا سن المعاش، مبيناً أن اللجنة تلقت (٩٩) استمارة من المفصولين بالتلفزيون القومي الذين تقل أعمارهم عن سن المعاش (٣) منهم اختاروا المعاش الاختياري واستبعدت اللجنة طلباتهم وقررت مراجعة احد الملفات وإعادة فحصه، كما قررت أيضاً إعادة (٦٦) من المتقدمين إلى الخدمة أسوة بزملائهم (٢٤) منهم لا يرغبون بالعودة وتم استبعاد طلب واحد لأن مقدم الطلب من مواطني دولة جنوب السودان.
وأشار سعيد إلى أن اللجنة نظرت أيضاً في ملفات وزارة الثقافة والإعلام حيث تلقت (١١٧) استمارة قررت إرجاع (٢٤) مفصولاً وإعادة فحص طلبات (٢) من المتقدمين، موضحاً أن (٤٠) منهم لا يرغبون في العودة فتقرر تحسين معاشاتهم بعد ترفيع درجاتهم الوظيفية إسوة بزملائهم، مبيناً أن هنالك (١٢) منهم تمت إعادتهم مسبقاً إلى الخدمة سيتم ترفيع درجاتهم لإلحاقهم بزملائهم، مبيناً أن (٤٠) من المتقدمين تجاوزت أعمارهم سن المعاش وبالتالي تقرر تحسين معاشاتهم.
وقال الناطق الرسمي باسم اللجنة إن اللجنة ناقشت ملف وزارة الخارجية وأقرت التوصيات التي تقدمت بها وزارة الخارجية في إعادة (١٠) دبلوماسيين وإلحاقهم برصفائهم في الخدمة، كما قررت اللجنة إعادة (١٣) من إداريي وزارة الخارجية وإلحاقهم برصفائهم، وإن هناك (٢) من هؤلاء الـ(١٣) تقرر تبني قاعدة القيد الزمني في تحديد درجاتهم الوظيفية لأنهم لا ينتمون إلى دفعة محددة.
وأوضح سعيد أن اللجنة عدلت في اجتماعها اليوم التوصية الخاصة بمفصولي الصندوق الوطني للمعاشات والتأمينات الاجتماعية وقررت إعادة (١٢٤) مفصولاً وتحسين معاشات (٤٣) بعد ترفيع درجاتهم أسوة بزملائهم .
ونوه سعيد إلى أن اللجنة ناقشت ملفات ثلاث من المؤسسات التابعة لوزارة الثقافة والإعلام، وهي المؤسسة العامة للطباعة والنشر ودار الإعلام للطباعة ودار الثقافة للطباعة، مبيناً أن اللجنة قررت إرجاء اتخاذ قرارات بشأنها إلى حين النظر في وضعية هؤلا الذين سوف تتم إعادتهم باعتبار أن هذه المؤسسات لم تعد موجودة وتم حلها، وأعلن سعيد أن اللجنة ستواصل في الأسبوع القادم دراسة المزيد من الطلبات ورفع توصياتها لوزير شؤون مجلس الوزراء للمصادقة عليها.
وفي سياق متصل بقرارات اللجنة وافق رئيس مجلس الوزراء د.عبدالله حمدوك على توصيات لجنة النظر في قضايا المفصولين تعسفياً من الخدمة المدنية من يوليو ١٩٨٩م وحتى ديسمبر ٢٠١٨م الخاصة بوكالة السودان للأنباء وبنك الثروة الحيوانية، حيث أوصت اللجنة بإعادة تعيين (٥) بوكالة السودان للأنباء وتحسين معاش (٥) بذات الوكالة، بجانب إعادة تعيين عدد (١٩) ببنك الثروة الحيوانية، وتحسين معاش (١) بذات البنك.
ووجه رئيس مجلس الوزراء وزارات شؤون مجلس الوزراء والمالية والتخطيط الاقتصادي والثقافة والإعلام والعمل والتنمية الاجتماعية وبنك السودان المركزي وبنك الثروة الحيوانية والجهات المعنية الأخرى اتخاذ إجراءات التنفيذ، .وأعرب حمدوك عن تمنياته لهم بالتوفيق والسداد في مسيرة عملهم.

‫شاهد أيضًا‬

وزير الصناعة والتجارة يلتقي سفراء (تشاد وكينيا وتركيا) ويبحث معهم التعاون الإقتصادي

الخرطوم – الشاهد التقى وزير الصناعة والتجارة مدني عباس مدني بمكتبه بالوزارة اليوم سف…