‫الرئيسية‬ آخر الأخبار دور أماراتي في لقاء البرهان ونتنياهو وتعهدات أمريكية تجاه السودان بعد اللقاء التاريخي

دور أماراتي في لقاء البرهان ونتنياهو وتعهدات أمريكية تجاه السودان بعد اللقاء التاريخي

الخرطوم – الشاهد
أجرى وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” اتصالا هاتفيا مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق عبد الفتاح البرهان فجر “الثلاثاء” أكد له رغبة الولايات المتحدة في تقوية العلاقات الثنائية بين البلدين.
ووجه بومبيو في تغريده له على تويتر شكراً للبرهان على سعيه في تطبيع العلاقات ‏مع إسرائيل بعد لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أوغندا برعاية موسيفيني، ودعا البرهان إلى زيارة الولايات المتحدة في وقت لاحق هذا العام، وكان رئيس المجلس السيادي الفريق البرهان التقى بنتنياهو “الاثنين” في عنتيبي، في خطوة مفاجئة.
وفي السياق كشفت صحيفة إسرائيلية أن الإمارات هي من رتبت اللقاء الذي جرى بين رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبدالفتاح البرهان، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في أوغندا الإثنين.
وقالت صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل” نقلًا عن مسؤول عسكري سوداني وصفته بـ”رفيع المستوى” إن الإمارات رتبت اجتماع البرهان ونتنياهو، وعلم به “دائرة صغيرة” فقط من كبار المسؤولين في السودان، وكذلك السعودية ومصر.
وأضاف المسؤول أن البرهان وافق على لقاء نتنياهو؛ لأن المسؤولين ظنوا أن ذلك سيساعد على “تسريع” عملية إخراج السودان من لائحة الإرهاب الأمريكية.
وفي وقت سابق من يوم “الإثنين” نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول عسكري سوداني كبير قوله إن الإمارات نسقت لقاء البرهان ونتنياهو، مضيفًا أن الاجتماع يستهدف رفع السودان من لائحة الإرهاب الأمريكية.
وقالت مصادر إسرائيلية إن نتنياهو طلب من البرهان – خلال الاجتماع الذي استمر ساعتين- فتح الأجواء السودانية أمام الطيران الإسرائيلي القادم من أميركا اللاتينية، بما يختصر الرحلات الجوية بواقع ثلاث ساعات، في حين طلب منه المسؤول السوداني التوسط لتخفيف العقوبات الأميركية على بلاده، وشطب اسمها من لائحة الإرهاب.
وبادر الجانب الإسرائيلي للإعلان عن اللقاء غير المسبوق، في حين التزم مجلس السيادة السوداني الصمت، فيما أعلن وزير الاعلام السوداني المتحدث باسم الحكومة فيصل محمد صالح عن عقد جلسة طارئة لمجلس الوزراء اليوم الثلاثاء لبحث لقاء البرهان ونتينياهو في اوغندا، واكد وزير الاعلام ان اللقاء تم دون علم او اخطار او مشاورة مجلس الوزراء وانه علم باللقاء من وسائل الاعلام، وكذلك اكدت وزيرة الخارجية اسماء محمد عبد الله عدم علمها بلقاء نتنياهو والبرهان وانها تلقت الخبر من وسائل الاعلام.

‫شاهد أيضًا‬

ورشة دور السياحة في الاقتصاد تصدر عددا من التوصيات.

الخرطوم – الشاهد : أصدرت ورشة دور السياحة في الاقتصاد التي استضافها فندق كنون بحضور …