‫الرئيسية‬ آخر الأخبار لجان المقاومة تطرح ميثاقا للدفاع عن الديمقراطية
آخر الأخبار - يوليو 1, 2020

لجان المقاومة تطرح ميثاقا للدفاع عن الديمقراطية

الخرطوم – الشاهد

طرحت بعض لجان المقاومة ما أسمته “ميثاق لجان المقاومة للدفاع عن الديمقراطية” وقالت إنه مسودة اولية للتوقيع من قبل اللجان بغرض التدشين في القريب العاجل وفيما يلي تنشر صحيفة الشاهد الإلكترونية نص الميثاق المقترح :

نحن لجان مقاومة ثورة ديسيمبرالمجيدة في كافة مدن السودان وقراه نعلن التزامنا التام ومسؤوليتنا الأخلاقية والسياسية والنضالية اتجاه “ميثاق لجان المقاومة للدفاع عن الديمقراطية” والذي نورد نصه في النقاط أدناه:
أولاً: نعمل كلجان مقاومة علي حماية ودعم الفترة الانتقالية وتصويب مسارها الي ان تقوم بمهامها من تحقيق السلام في كل ربوع السودان والعدالة في كافة الانتهاكات التي حصلت في الماضي القريب والبعيد والتحضير للمؤتمر القومي الدستوري والاعداد السليم لانتخابات ديمقراطية حرة ونزيهة في البلاد، ونرفض اي شكل من اشكال الانقلاب علي الفترة الانتقالية والردة عن مكتسبات ثورة ديسمبر المجيدة.
ثانياً : السودان بلد متعدد الثقافات والاعراق والاديان يحكم بالدِّيمقراطيَّة التعددية وبصناديق الانتخابات الحرة والنزيهة فقط ،ويتمتع السودان باستقلال القضاء وسيادة حكم القانون وحقوق المواطنة وهذا هو الطريق الوحيد الذي نقبله كأساس للحكم وهو النظام الذي يضمن تحقق كرامة الإنسان السوداني ويحفظ حقوقه في المشاركة ،الحرية، السلام والعدالة، المبادئ والتي لا يجوز لأحد، كائناً من كان، أن يسلبه إياها.
ثالثاً: نرفض رفضاً مطلقاً أي توجه سياسي او حزبي أواي موقف يهدف إلى إقامة دكتاتوريَّة عسكريَّة أو مدنيَّة أو يهدف لإجهاض النظام الدِّيمقراطي والانقلاب عليه مهما كانت المبرِّرات.
رابعاً: إنَّ القوات المسلحة السودانية مؤسسة قوميَّة لها شرف الدفاع وحماية وحدة التراب السُّوداني وحماية النظام الدِّيمقراطي نفسه ولا يجوز لأي جهة سياسيَّة أو نقابيَّة أو شعبيَّة أو طائفيَّة أن تنشئ أو تؤيِّد داخلها مراكز قوة أو نفوذ. كما لا يجوز للقوات المسلحة أن تنحاز لأي جهة سياسيَّة أو نقابيَّة أو شعبيَّة أو طائفيَّة. ولا يجوز لها أن تتصدى للقضايا السياسيَّة كمؤسسة إلا عبر الجهاز التنفيذي الأعلى في الدولة، وهي ملك للشَّعب السُّوداني.
خامساً: نتعهَّد ونلتزم كلجان مقاومة باتخاذ التدابير اللاَّزمة العاجلة والفورية لمقاومة أي اعتداء على النِّظام الدِّيمقراطي من أي مصدر كان.
سادساً: مشروع تماماً ومن واجبنا مقاومة الاعتداء على النظام الديمقراطي بالتظاهر السلمي والمواكب اليومية والإضراب السياسي والعصيان المدني واسقاط الانقلابات العسكرية ويتعهَّد كل فرد منا بواجب المقاومة في الشارع بالإضراب السياسي والعصيان المدني فور الإعتداء على النظام الدِّيمقراطي ويعلن الإضراب السياسي والعصيان المدني والمقاطعة تلقائيَّاً بمجرد إلانقلاب علي النظام الدِّيمقراطي.
سابعاً:القوات المسلحة السُّودانيَّة بكل فروعها النظامية هي درع الشَّعب في الدفاع عنه حقوقه ويلزمها تكوينها بالدفاع عن الخيار الدِّيمقراطي الذي اختاره شعبها، لذلك تلتزم بعدم الامتثال لأي أوامر لا تصدر لها من سلطة شرعيَّة منتخبة.
ثامناً: نتتعهَّد بأن نضع في قائمة أعداء الديمقراطية أية دولة أجنبيَّة تعترف أو تؤيد أو تدعم أي نظام دكتاتوري في بلادنا.
تاسعاً: نتعهد بأن تتحول لجان المقاومة إلى جبهة مقاومة شعبيَّة فور أي اعتداء على الدِّيمقراطيَّة لتقود لجان المقاومة معركة استعادة الدِّيمقراطيَّة.
المجد للشهداء وعاشت ثورة ديسمبر المجيدة
عاش نضال الشَّعب السُّوداني
وعاشت وحدة لجان المقاومة.

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …