آخر الأخبار - رأي - يونيو 11, 2021

حراس بئر السلم

علي الزين :

مفاوضات الاتفاق الاطاري بين الحركة الشعبية والحكومة
حراس بئر السلم (صلاح جلال واخوانه)
صناع الحاجز الزجاجي (د.عبدالله علي إبراهيم واخرون)
(1)
استعير هنا مفهوم بئر السلم كفضاء حدي لمعبر بين من هم اسفل ومن هم اعلي وتلك المنطقة التفاوضية بدرجها الملتهب ، جحيم الصعود وشروط النزول تطبيقا رمزيا علي التفاوض الجاري الان فيما بين الحركة الشعبية وسكان الطابق الأسفل والحكومة الحالية وسكان الطابق الاعلي.
اسفل بئر السلم تكشر لائحة الصعود عن انيابها وتحدد شروطها الصارمه الصادرة عن سلطات الاعلي بان ذلك غير مسموح الا بعد ارتداء مواصفات حذاء ورداء محددين وتعيين مسبق لامكنة تواجد الصاعدين علي الطابق الاعلي. وذلك ما يفعله الان وفد التفاوض الحكومي رفضا لمقترحات الحركة الشعبية التي تلغي وضعية الاعلي والاسفل وتهيئ معطيات جديدة لاعادة رسم الفضاء السكني لا يحتوي علي ذلك الممر الملعون بحيث يكون منزلا افقيا يتساوي فيه الجميع .
عندما تطالع بوست لصلاح جلال متحدثا بكل اذدراء عن وجود د.محمد يوسف ود.محمد جلال هاشم ضمن وفد الحركة الشعبية فانك تري يدا وفية للتاريخ المونادي(الذي لا يقبل التغيير) و عضوا ملتزما بميثاق الهوية الأصولية فهو لا يراهم الا ضمن مجموعته البشرية المتخيله منكرا تفكيرهم السياسي وتزعجه تلك الخاصية الامتصاصية للمشروع السياسي للحركة الشعبية.
وعلي ما يحتويه البوست من اذدراء تجد مستوي اخر من التزلف يكتنف الخطاب عندما يقول يا (اهلي النوبة) هاربا من السياق السياسي للحدث التفاوضي الي مفهوم عشائري وان ما يحدث في عميق تفكيره هو مجرد(صلح جوبا) و وقائع تاريخ من (اتاكم منا فردوه )، ولينتظر جلال الصوت القادم من النوبة صائحا (اهلي صلاح) .
الحمق والعبط هو مفهوم ثقافي في الهند كتعبير ووصف للشخص الذي يزعن لتلك المواد القانونية التي تحث الشخص علي قول الحقيقة خاصة في حالة الاختلاف الثقافي او الديني اذ يتعين علي المسلم مثلا ان ينكر حواسة ويقول الحقيقية في حق هندوسي او صاحب ديانة اخري.
فجلال عند ملايكيه ( المعجبون علي الفيسبوك) ليس احمقا ولا عبيطا ليقول الحقيقة واخشي ان مثل تلك الحالات التي يمثلها جلال تحتاج ان تحال الي عاطف خيري:
اتجنن فقير الحلة
دقيناه بي نفس السياط
نواصل…

‫شاهد أيضًا‬

جوبا : توافق تام بشأن توحيد الجيش ودمج قوات الدعم السريع فيه

جوبا – الشاهد : أكد خالد عمر، وزير شؤون الرئاسة المتحدث باسم وفد الحكومة السودانية ف…