‫الرئيسية‬ آخر الأخبار شركة المانية لتطوير ميناء بورتسودان
آخر الأخبار - يونيو 14, 2021

شركة المانية لتطوير ميناء بورتسودان

الخرطوم – الشاهد :

أوضح بيان صحفي لشركة هامبورغ الاستشارية للموانئ البحرية HPC Hamburg Port Consulting المتخصصة في الاستشارات اللوجستية والإدارية والحلول البرمجية للموانئ والمحطات البحرية وقطاع السكك الحديدية إنها تعاقدت مع وزارة النقل السودانية انابة عن شركة الموانئ البحرية السودانية للقيام بعمليات شاملة لتحسين قدرات محطة حاويات الميناء الجنوبي في بورتسودان ورفع طاقتها الاستيعابية في استقبال وتفريغ الحاويات وبالتالي زيادة قدرتها التنافسية في المنطقة.

وتقول الشركة التي قامت من قبل باجراء مئات العمليات المشابهة حول العالم مما اكسبها قدرة وخبرة في هذا المجال أن الهدف الأساس من العملية هو زيادة القدرة الاستيعابية والمناولة وسرعة التفريغ وبالتالي تقليص مدة بقاءالسفن بشكل كبير داخل الميناء مما يعني زيادة الإنتاجية ورفع سعة المناولة في الميناء البحري الوحيد للبلاد.

ووفقا للعقد المبرم مع الشركة الاستشارية الألمانية فإن إعادة التأهيل والتي تم التوافق عليها بعد دراسة تحليلية وميدانية معمقة ودقيقة للموجودات والقدرات والأصول الثابتة والمتحركة والموارد البشرية في الميناء فقد ركز مستشارو شركة هامبورغ للاستشارات على العمل لتفعيل أكبر للعمليات التشغيلية والإدارية لتسريع عملية مناولة السفن.

ووفقا لبيان الشركة فسيتم وبالتعاون الوثيق مع محطة الحاويات بالميناء الجنوبي، وضع نظام للصيانة المبرمجة والدورية وتوفير خدمات إصلاح فعالة لضمان مردود أعلى للمعدات والآليات وفي ذات الوقت تقليل تكاليف التشغيل. ويسعي البرنامج أيضا لتوفير تدريب شامل للعاملين في مجالات الصحة والسلامة والأمن والبيئة.

وأكد السيد وزير النقل ميرغني موسى حمد أنه بالنسبة للحكومة السودانية فإن ميناء بورتسودان يمثل بوابة البلاد في التجارة الدولية والجهة الرئيسة في توفير فرص العمل للمواطنين في منطقة بوتسودان ولذلك تسعى الحكومة جاهدة من أجل أن تكون محطة مناولة الحاويات فيها حديثة وفعالة وتصبح محركا للنمو الأساسي للمدينة والولاية وللسودان كله من بعد.

وأضاف “ نريد القيام بذلك بطريقة تعاونية وشفافة وبايدِي خبراء استشاريين في الموانئ معترف بهم ولهم سمعة دولية و نحن نثق ثقة كبيرة وإيمان كامل في القوى العاملة السودانية. وسوف نستطيع معا أن نجعل من هذا الميناء العمود الفقري المرن والفعال للتجارة في السودان.”

وأشار السفير الألماني في السودان، توماس تيرستيجن، أن بلاده وهي عضو فاعل في مجموعة ( أصدقاء السودان ) تدعم الشعب السوداني وحكومته في جهودهم الرامية لتحقيق النمو الاقتصادي الشامل بالسودان وأضاف“ نرحب بمساعي تطوير ميناء السودان كبوابة للتجارة البحرية الدولية ومحرك اقتصادي قوي “ في السودان.

من ناحيتها قالت السيدة كريستين برايزر، مديرة المشروعات بالشركة الألمانية“اننا فخورون وممتنون للثقة الكبيرة التي أولانا إياها وزير النقل ومؤسسة الموانئ البحرية السودانية. ونحن بدورنا كمستشارين في الموانئ ، سندعم الموانيء البحرية السودانية في تحقيق أهدافها ووسنقدم الدعم اللازم للمساعدة في تعزيز أداء المحطة إلى مستوى يضاهي المستويات العالمية.”

وأكدت السيدة برايزر أن دور الشركة الاستشارية الألمانية يتمثل في تحسين أداء المحطة ورفع كفاءة الأداء فيها بشكل واضح مع تدريب وتطوير العاملين بها وقالت إن من المهم جدا في هذه العملية تمكين وتطوير موظفي المحطة حتى يتمكنوا من الحفاظ على المستوى المستهدف بشكل مستدام وتطويره.

يشار إلى أن الشركة الألمانية تعمل في هذا المجال منذ 45 عاما قامت خلالها بتفيذ حوالى 1700 مشروعا مشابها في الموانئ المختلفة حول العالم بما في ذلك 630 مشروعا تشغيليا و250 مشروعا تدريبيا في ذات المجالات.

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …