‫الرئيسية‬ آخر الأخبار الخريف وامتحان الشهادة
آخر الأخبار - رأي - يونيو 20, 2021

الخريف وامتحان الشهادة

إبراهيم الجريف اوي :

بشكل اساسي اكتر حاجتين بياثرو في العملية السياسية السودانية هم فصل الخريف وامتحان الشهادة .

الخريف :
اتذكر جيداً على ايام الإعداد لانتخابات نيفاشا من قبل حزب البشير وجماعة مركز كارتر والمبعوث الاميركي الخاص ان موضوع الخريف كان من اكبر المواضيع التي أخذت حيزاً كبيراً في المناقشة، وحتى ان الحركة الشعبية طالبت بالتأجيل لانه لايمكن اجراء انتخابات في فصل الخريف نسبة لصعوبة حركة الصناديق والمراقبة وانقطاع الطرق المعبدة بين المركز والولايات الطرفية وقد تم فعلياً تأجيلها وفق لذلك. فالمطر يفصل السودان عن بعضه البعض. والمطر الغزير في السودان اشبه بالكارثة فالخرطوم العاصمة نفسها تغرق وتتعطل شوارعها ويهدد فيضان النيل حياة السكان من حوله ويقطع المطر صلة المركز بالولايات والأقاليم.

امتحان الشهادة
صحفي البواخر منعم بيجو AkA منعم سليمان، حاول ان يصنع معركة سياسة على ايام حراك سبتمبر ابريل الكبير ففي شهر مارس 2019 ادعى عبر صفحته في فيسبوك ان امتحانات الشهادة السوداني مزورة ومضروبة والكيزان ووو ودعى الأسر الي مقاطعة الشهادة السودانية. يومها عرفت وتأكدت بان هذا الشخص المشتطط قافز على الحراك السياسي قفزة الزانة…فالحراك حينها بقياداته السياسية والأهلية قد توصل الي اتفاق غير معلن بان الشهادة السودانية لهذا العام يجب ان تقوم وتمضى بسلام دون تدخل سياسي ذو اثر سالب على على ان يستمر الصبية الممتحنين، وعلى ان يستمر الحراك الشعبي الشبابي وفقا للاتفاق المجتمعي الغير مكتوب بعد الامتحانات مباشرة .
لم تدعوا لجنة معلمين السودان ذائعة الصيت حينها ولا تجمع المهنيين الي إضراب او الي مقاطعة الامتحانات فهي تعلم جيداً بانها خطوة فاقدة للسند.
الجميع متفق ماعدا صحفي البواخر الشهير اعلاه فقد دعى للمقاطعة بكل هبالة وشطط. ولم يهتم حينها احد لدعواه المعزولة .

ابتعد عن الخريف في الانتخابات وابتعد عن امتحان الشهادة في الحراك الأهلي.

‫شاهد أيضًا‬

65.8% نسبة النجاح في نتيجة امتحانات الأساس بالنيل الأزرق

الدمازين – الشاهد : أعلن الفريق أحمد العمدة بادي حاكم إقليم النيل الأزرق بقاعة المجل…