آخر الأخبار - رأي - أغسطس 6, 2021

اردول… 9 طويلة

د. عصمت محمود :

1.السيد مبارك أردول مواطن سوداني كامل الدسم وكذلك شخصي الضعيف؛ فلهذا فإن مساءلتي له في الشأن العام هو أمر يحتمه علي الواجب الوطني باعتباري مواطن سوداني أتطلع لنهضة بلدي الحبيب.
2. أخطأ السيد أردول أخطاء إدارية ومالية فادحة في مسألة جمع التبرعات والدعومات وهو يجهل أو يتجاهل أن قوانين الخدمة المدنية السودانية من العراقة والضبط في أنها لم تترك أموال الدعم والهبات والمنح ( المسؤولية الاجتماعية ) بلا ضابط أو رابط لتغدو منفذاً لنهب المال العام.
3. بداية أموال الدعم والتبرعات هي مال عام خاضع للإجراءات المالية والمحاسبية إيراداً وصرفاً.
4. أول الإجراءات التي ينبغي أن تتم هو توجيه من السلطة التنفيذية الأعلى أي مجلس الوزراء عبر الوزير المعني بفتح حساب بالبنوك للغرض المحدد للتبرعات أو الدعم.
5. تُحرر الصكوك المالية ( الشيكات ) باسم الجهة الاعتبارية حسب الأسم الصادر وفق قانون تأسيس المنشأة.
6. إرفاق خطاب مع الصك المالي أو التحويل النقدي يبين المبلغ المتبرع به وغرضه ورقم حساب التوريد البنكي.
7. تشكيل لجنة أكرر ( لجنة ) لإدارة الحساب وفق الأصول المالية والدورة المستندية والصرف وفق تصديق الجهات التنفيذية العليا ووصولا إلى التوقيعات المثلثة على الصكوك البنكية الصادرة.
8. عند ختام أعمال اللجنة عليها تقديم التقرير الختامي لأعمالها إلي المراجع القومي.
9. المشكلة ليس في الأموال المليارية الطائلة في هذه الواقعة التي تم رصدها بالحس الصحفي المخلص وهي واقعة لم ينكرها السيد أردول …
10. الطامة الكبرى في اعترافه بأنه فعل هذه ( التسعة الطويلة ) واختطف بغير وجه حق ما تيسر له من مال الدولة السائب ومواطنها المغلوب على أمره مرات ومرات وفي في حالات كثيرة من قبل لا يستحي أن يعددها ….
11. رحم الله الشهداء الذين قدموا أرواحهم رخيصة لنهضة وطننا الحبيب.

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …