‫الرئيسية‬ آخر الأخبار العيد المآسي لنقابة عمال السكة الحديد (1947-2022)
آخر الأخبار - يونيو 3, 2022

العيد المآسي لنقابة عمال السكة الحديد (1947-2022)

عبد الله علي إبراهيم:

يحتفل منتدى الاثنين الثقافي الاجتماعي بمدينة عطبرة فيما بين 28 مايو إلى 12 يوليو بمرور 75 عاماً على انتزاع هيئة شؤون العمال (النقابة لاحقاً) لحق التنظيم من براثن الإنجليز. وكانت ذروة نضال العمال لحق التنظيم تجسد في موكبهم ظهيرة يوم 12 يوليو 1947 إلى مكتب المدير العام للسكة حديد. وفصل في هذا التاريخ الطيب حسنن سكرتير هيئة شؤون العمال في كتابه “مذكرات عن الحركة العمالية” (1989) وسعد الدين فوزي في كتابه “الحركة العمالية في السودان” (أكسفورد 1958) الذي عربه المرحوم جادين قبل سنوات.
ولي، ابن الخمس سنوات وقتها، ذكرى سجلتها في بياني الذي ترشحت به لرئاسة الجمهورية عام 2010. فسألت في بياني من أين آتي لتلك الخطوة الجلل. فكتبت:

من أمثل؟
للإجابة على سؤال “من أمثل؟” أعود إلى ذكرى من الطفولة. عدت ظهيرة يوم من أيام 1947 من روضة مدرسة كمبوني بعطبرة. ووجدت ركباً من العمال متجهاً صوب مكتب مدير السكة الحديد. فسرت في ذيل الموكب فضولاً. وعلمت لاحقاً أن ذلك كان أول موكب أراد به العمال الضغط على الحكومة للاعتراف بهيئة شئون العمال أو نقابة السكة الحديد. ثم اخترت لاحقاً بوعي أن أكون في الحلف الاجتماعي السياسي الذي نشأ حول النقابة وإنسانيتها. وهي إنسانية عمت القرى والحضر متواشجة مع إنسانية القبيلة والطائفة ومغطية عليها. وكانت لها امجادها وعثراتها. فقد نهضت بثورة أكتوبر 1964 وابريل 1985 وابتنت تحالفات سياسية اجتماعية ستراودنا أبداً. من الجهة الأخرى كان لهذه الإنسانية عثراتها. ونذكر عرضاً تمترسها خلف مصطلح “القوى الحديثة” حتى تنصلت عن الأرياف وتركتها نهباً لتكتيكات العنف. ومن عثراتها ضيقها بالهزائم ومحاولاتها المتكررة لتجديد ثوراتها بالانقلاب والانقلاب المضاد حتى أصابها الإنهاك. وسيكون كل ذلك موضوع نظرنا لعودة إنسانية النقابة إلى معترك السياسة بعد جلاء الطغم المسلحة التي سادت الحكم والمعارضة في العقود الأخيرة.
كنت في ذيل موكب لهذه الإنسانية طفلاً ثم كنت بعضها شاباً ثم في وسطها كهلاً. وأريد منكم في شيخوختي أن تعينوني أن أكون على رأسها مجاهداً برئاسة الجمهورية لنصلح البلد ونسعد أهله وغمارهم خاصة.

ويا حسن احمد الشيخ، القائم بالاحتفال وحده، يزورو فيك. بارك الله فيك ساهر على أمجاد غمار الناس طول عمرك العطبراوي السخي.

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …