‫الرئيسية‬ آخر الأخبار تبادل المواقع بين الروبل واليورو
آخر الأخبار - يوليو 16, 2022

تبادل المواقع بين الروبل واليورو

معتصم اقرع:

في الأيام التي تلت غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير 2022 وفرض الغرب عقوبات غير مسبوقة، انهار سعر صرف الروبل مقابل الدولار الأمريكي من حوالي 78 إلى 138 روبل أي انه تراجع بنسبة 77%.

في نهاية مارس 2022 قال الرئيس جو بايدن في بولندا بسخرية وشماتة انه “نتيجة للعقوبات الغربية غير المسبوقة، على الفور تحول الروبل تقريبًا إلى حطام “.

لكن الروبل الروسي عاد وضاعف قيمته تقريبًا مقارنة بأدنى مستوى بلغه في مارس وبلغ سعر الدولار حوالي 57 روبل بدلا عن 78 قبل العقوبات و138 روبل بعدها.

وتعني المكاسب أن العملة الروسية لم تكتف بالعودة إلى مستواها قبل فرض العقوبات، بل فاقت قيمتها ما كانت عليه قبل الحرب والعقوبات. أصبح الروبل الروسي الآن أقوى مما كان عليه قبل الحرب خلافا لتوقعات الغرب بـان قيمته كانت ستسمر في الانهيار.

تضافرت مجموعة من العوامل لعودة الروبل بقوة – مثل التدابير الحصيفة التي اتخذها البنك المركزي وتحسن الميزان التجاري. أهم هذه العوامل:

🔷فرض البنك المركزي الروسي على المصدرين التسليم 80٪ من عائداتهم من النقد الأجنبي في غضون ثلاثة أيام.

🔷فرضت الحكومة الروسية على الدول غير الصديقة دفع ثمن الغاز الروسي الذي تشتريه بالروبل.

🔷الارتفاع الكبير في أسعار النفط والغاز والقمح والزيوت والأسمدة عقب العقوبات الذي افاد روسيا لأنها من أكبر مصدري هذه السلع في العالم.

🔷كما تراجعت واردات روسيا بسبب خروج الشركات الأجنبية والعقوبات الغربية التي نتج عنها تراجع الواردات من السلع الأوربية وكذلك انخفاض الطلب في روسيا على العملات الاجنبية بسبب قيود السفر.

🔷وضع البنك المركزي الروسي ضوابط على خروج رأس المال وقيد عمليات تداول الأسهم والسندات في البورصة.

🔷رفع البنك المركزي الروسي سعر الفائدة الرئيسي من 9.5٪ إلى 20٪.

🔷قيد البنك المركزي الروسي التحويلات إلى حسابات بنكية في الخارج.

🔷وضع البنك المركزي الروسي حدودا عليا على السحب من الحسابات بالعملات الأجنبية.

الجدير بالذكر ان الكثير من القيود التي وضعها البنك المركزي الروسي قد خففت بعد ان استعاد الروبل عافيته.

بينما كان الروبل في رحلة تعافي تراجع سعر صرف اليورو الي ما دون الدولار وبلغ ادني مستوي له في خلال عشرين عاما، مقارنة مع أقصى سعر بلغه في حوالي 2009 وهو 1.6 دولار لليورو.

ربما يعكس تراجع سعر صرف اليورو بدرجة ما ارتفاع أسعار الفائدة في أمريكا الذي يشجع حركة الأموال الاستثمارية من أوروبا الي أمريكا لتستفيد من أسعار الفائدة المرتفعة على الأصول المالية في أمريكا.

ولكن ربما كانت هناك أسباب اهم لتراجع اليورو. من المعروف في علوم الاقتصاد الكلي الدولي (روديغر دورنبوش) انه على المدى الطويل يتحدد سعر الصرف استنادا على أساسيات عبرها تميل عملة الدولة إلى الاستقرار عند المستوى الذي تكون فيه صناعاتها قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية.

يذهب بعض الاقتصاديين الي ان تدني سعر صرف اليورو نجم عن مراجعة المستثمرين لآرائهم حول القدرة التنافسية الأوروبية، وانعكس ذلك على مسار القيمة المستدامة طويلة المدى لليورو.

بمعني آخر فان تراجع قيمة اليورو سببها توقع المستثمرون انخفاض تنافسية الاقتصاد الاوروبي بسبب نهاية حقبة الغاز الطبيعي الروسي الرخيص الذي يعني ان تكلفة الإنتاج في أوروبا سترتفع وذلك يضعف من تنافسية منتجاتها.

وأيضا تتراجع حظوظ الاقتصاد الأوربي بسبب ازدياد قتامة آفاق الصادرات الأوروبية إلى الصين بسبب تباطؤ الاقتصاد الصيني وارتفاع حدة الصراع الجيوسياسي بين الغرب والصين وتداعياته التجارية السالبة.

وهكذا صار اليورو هو المرآة التي تعكس آفاق ومشاكل القدرة التنافسية للاقتصاد الاوروبي.

يساعد انخفاض سعر صرف اليورو علي تحسين القدرة التنافسية للمنتجات الأوروبية بانه يجعل الصادرات الأوروبية أكثر جاذبية (تنافسية) للمشترين خارج القارة، لكنه، من ناحية اخري، يضيف إلى نيران التضخم الأوروبي المرتفع عن طريق رفع أسعار السلع المستوردة باليورو.

عندما تندلع الحروب بين الافيال يصعب التكهن بمساراتها ونتائجها. وثبت أيضا ان العقوبات الاقتصادية الغربية التي أضرت بالاقتصاد الروسي قد أدخلت الاقتصادات الأمريكية والأوربية في أحد أسوأ ازماتها في الأربعين عاما السابقة كما يتجلى في معدلات التضخم غير المسبوقة واختناقات الطاقة وبروز شبح الكساد وتململ الشارع السياسي في اوروبا وامريكا الذي اجبر حكوماتها على ان تأكل كلامها وتمد غصون الزيتون للملكة السعودية وفنزويلا.

واتضح أيضا ان نتائج فرض عقوبات قاسية علي دولة قوية سياسيا واقتصاديا وعسكريا تختلف عن نتائج تطبيقها على دول أضعف مثل إيران والسودان، وكوبا، وكوريا الشمالية، وفنزويلا. والتسويهو كريت في القرض أحيان تلقاهو في جلدها.

‫شاهد أيضًا‬

الاضية زكريا تنضم الى الميثاق الثوري لسلطة الشعب

الاضية زكريا – الشاهد: عن لجان مقاومة الاضية زكريا صدر بيان فيما يلي نصه : الظالمون …