‫الرئيسية‬ آخر الأخبار السياسة في السودان بقوة السلاح اصبحت واقعاً رضينا ام ابينا..
آخر الأخبار - يوليو 22, 2022

السياسة في السودان بقوة السلاح اصبحت واقعاً رضينا ام ابينا..

خليل محمد سليمان:

عندما قلت من حق اهلنا الهوسا ان يحملوا السلاح، إعترض العديد من الإخوة، و الاصدقاء علي ما قلت، و شاكر لمن تواصلوا معي، اقدر عاطفتهم الوطنية، و خوفهم من المجهول الذي قد وصلنا الي محطاته بالفعل.

اعتقد ما وقع علي اهلنا الهوسا جعلهم يفكرون في الامر دعوناهم ام لم ندعوهم، و قد حملت الاسافير بداية خطواتهم نحو التسليح، و ستحمل آخرون كُثر.

نخت الكورة واطة..

الم يقل مناوي ان الحرية و التغيير ليس لديها قوة تحميهما لذلك كانوا ” عريانين” و سيكونوا كذلك الي الابد؟

نسى رجل الدولة، و حاكم اكبر إقليم في السودان الذي حملته البندقية الي هذا المنصب شاء من شاء و ابى من ابى، ان الدولة المدنية يحميها الدستور، و القانون.

في حديثه تصريح صريح بأنه لابد لبندقية لأجل العمل السياسي؟

ولا انا غلطان، و فهمت حديثه خطأ؟

حسب فهمنا اننا بعد ديسمبر سنستشرف عهداً جديداً فيه يكون إسقاط الحكومات بالوسائل المدنية، و الطرق الديمقراطية، و ردع الحكام بالنقد، و الادوات السلمية الناعمة، و التظاهر السلمي.

إن كنت مخطئ الم يكن مناوي قائداً لحركة قبلية جهوية ليس لها برنامج وطني يمثل اهل السودان، و حملته الي السلطة؟

إن كنت مُخطئ الم يكن فكي جبرين قائداً لحركة قبلية جهوية، في احسن احوالها ذات خلفية طائفية تُمثل تياراً لا علاقة له بالقضايا الوطنية العريضة التي تخص اهل السودان، و حملته الي السلطة؟

إن كنت مُخطئ الم يكن الطاهر حجر قائداً لحركة قبلية جهوية حملته الي السلطة؟

إن كنت مُخطئ الم يكن الهادي إدريس قائداً لحركة قبلية جهوية ، يُداهم افرادها البيوت في وضح النهار بقوة السلاح، و سطوة الدولة المغتصبة، و حملته الي السلطة؟

هؤلاء جميعهم، و مثلهم العشرات، لم تكن لديهم رؤية واحدة علي مستوى إقليم دارفور عنوان نضالاتهم، و ما ادراك ما الهامش العريض، ناهيك عن ان يمثلوا قضية وطنية بحجم الدولة السودانية، التي باتت قاب قوسين او ادنى من الإنهيار الشامل.

إن كنت مُخطئ الم يكن مالك عقار قائداً لحركة قبلية جهوية حملته الي السلطة، و يُعتبر رب الفتنة في إقليم النيل الازرق، و المسؤول عن القتل الذي حدث، و حملته الي السلطة؟

إن كنت مُخطئ الم يكن حميدتي قائداً لمليشيا قبلية تم تسليحها لأغراض معلومة حيث الصراع الوجودي في دارفور بين العرب، و الزرقة التي اججها النظام البائد؟

شاء من شاء و ابى من ابى تظل إتفاقية جوبا هي الدعوة الصريحة لحمل السلاح، و شرعنة البلطجة، لأنها تمثل البلطجة القبلية علي كل اهل السودان، و إختطاف الدولة بقوة السلاح، و فرض الاجندة علي الجميع.

اعتقد الآن يقع الظلم علي كل اهل السودان، و يقيني ان الثورة السلمية قادرة علي فرض إرادة الشعب، و ديسمبر المجيدة التي اسقطت رأس النظام خير دليل.

انا استقرأ الواقع فقط، و اتنبأ حسب معطيات الواقع الذي نعيشه.

اما الجيش الحاضر الغائب الذي ظل يتفرج في عمليات القتل لخمسة ايام في النيل الازرق قد عزل قائده العام نفسه حين ذهب الي اهله و عشيرته بخطاب شعبوي عنصري جهوي قبلي بغيض، و لسان حاله احد اباطرة المليشيات، و لوردات الحرب كقائد لجماعة، او مليشيا.

إن لم نحتكم الي جيش وطني قومي بعقيدة محترمة فلا نملك ان ندين او نشجب من يحمل السلاح لحماية نفسه، او ركوب الموجة للتمثيل السياسي الذي اصبح لا يؤمن إلا بالقوة، و كل سلطة الإنقلاب تتمترس خلف البندقية، بجيشها، و جنجويدها، و المليشيات، قتلاً، و سحلاً، و إغتصاب.

كسرة..

برهان ننتظر نتيجة التحقيق، و الدغمسة في قضية بيع ال ٣٢ مكنة طيارة..

الباعوهن بسعر مكنة واحدة..

‫شاهد أيضًا‬

ابراهيم الشيخ : لسنا حزبا دوغمائيا كالشيوعي

الخرطوم – الشاهد: دفاعا عن رسالته التي أثارت جدلا واسعا كتب الأستاذ ابراهيم الشيخ ال…