‫الرئيسية‬ آخر الأخبار وباء بشرق السودان
آخر الأخبار - أكتوبر 28, 2022

وباء بشرق السودان

د. محمد صديق العربي:

بالرغم من استمرار صادرات الثروة الحيوانية الحيوانات الحية طوال الفترة السابقة وقد تتجاوز الحيوانات التى صدرت مؤخرا الثلاث مليون رأس من الحيوانات الحية فقط خلاف المذبوح ومخلفات الذبيح إلا أن وزارة الثروة الحيوانية لم تقم بعملية رش واحدة وطوال عام منصرم.

ظهور حالات نفوق في الابل بمنطقة اربعات بشرق السودان وبسحب عينات أولية أظهرت إيجابية الأجسام المناعية لمرض يعوق صادرات الحيوان الحي وبمخاطبة الجهات المختصة كان الرد بأن بند الطوارئ فارغ تماما وكما ان وزارة المالية لم تصدق باي ميزانية إضافية وكما ان وزارة الثروة الحيوانية ليس لديها القدرة على تسيير فرق عمل ميداني ومتابعة الحالات والسيطرة عليها.

وبعد عدة محاولات وزيادة عدد الحالات قامت وزارة الثروة الحيوانية بالتصديق من صندوق تنمية الثروة الحيوانية إلا أنه وللأسف وجد أيضا لا يحوى المال الكافي لتسيير عربة عيادة متحركة ناهيك عن اتيام تقصي ومسح سيطرة.

عليه نتوقع توقف عمليات صادر الحيوانات الحية في اقل من شهر وتجفيف عائد النقد الأجنبي الأوحد والذي ظل يدخل في شرايين اقتصاد السودان بصورة روتينية خلاف الذهب والذي يجد طريقه بسهولة بالتهرب وسيطرة المافيات الشبه رسمية عليه.

‫شاهد أيضًا‬

جماهير غفيرة تحيي ذكرى مجزرة 17 نوفمبر في مواكب هادرة ببحري

الخرطوم – الشاهد خرج الآلاف، يوم الخميس، في مواكب حاشدة إلى المؤسسة بحري في ولاية ال…