‫الرئيسية‬ آخر الأخبار توصية بتغيير العملة تثير قلقا في الخرطوم
آخر الأخبار - مارس 6, 2023

توصية بتغيير العملة تثير قلقا في الخرطوم

الخرطوم – الشاهد :

رصد مراقبون بوادر احجام من التجار ورجال الأعمال عن استلام اثمان مبيعاتهم بشكل نقدي وتفصيل تحويل المبالغ لا سيما الكبيرة منها إلى حساباتهم المصرفية بدلا من ذلك وأن مزيدا من نقاط البيع اتجهت إلى نظام الدفع الإلكتروني عن طريق تطبيق بنكك وغيره. وذلك تخوفا من تغيير مفاجئ في العملات الورقية المستخدمة حاليا
وكانت الورشة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير بتغيير العملة لإعادة الكتلة النقدية من خارج النظام المصرفي.
وأكدت الورشة، التي اختتمت اعمالها بعد تداول دام ثلاثة أيام، على الاسراع في استكمال إنشاء بورصة الذهب والرقابة على انتاجه وتصديره. كما أوصت الورشة بمدنية الجمارك وتبعيتها لوزارة المالية.
وأكد الدكتور عبدالحليم تيمان، خلال تلاوته التوصيات، على ضرورة التركيز على التحديات التي تحول دون انضمام السودان إلى منظمة التجارة، و منع تسجيل النشاط التجاري للأجهزة الأمنية، وضمان ولاية المالية على المال العام .
وحثت الورشة على عدم طباعة النقود وضبط السيولة النقدية .
وأكدت الورشة على ضرورة زيادة الصرف عل التعليم والصحة والبنية التحتية إلى 53 في المائة من الناتج القومي المحلي .
وأوصت الورشة بتوسيع المظلة الضريية مع مراعاة العدالة ، و تخفيف الفئات الجمركية بجانب ومراجعة الضرائب على سلع الصادر، ومراجعة الجبايات، و تطوير ميناء بورتسودان.
كما أوصت الورشة بتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار بتوفير البيئة المناسبة ، و الشفافية ، واسترداد الاموال المصادرة بواسطة لجنة إزالة التمكين لصالح الاستثمار.
وأمنت الورشة على تعويض المتضررين من الاستثمار وضرورة مراعاته للبيئة، وإلزامه بالسلامة المجتمعية مع ايقاف منح شهادات الملكية للمستثمرين الاجانب للأراضي الزراعية.

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …