‫الرئيسية‬ آخر الأخبار إستئناف التفاوض حول سد النهضة بالقاهرة غداً

إستئناف التفاوض حول سد النهضة بالقاهرة غداً

الخرطوم: الشاهد

من المُقرر أن تستأنف بالعاصمة المصرية القاهرة غداً الأحد، المفاوضات الثلاثية بين السودان ومصر واثيوبيا حول سد النهضة الإثيوبي، وذلك على مستوى وزراء الري في الدول الثلاث، حيث تتناول المفاوضات خيارات ملء وتشغيل السد.

وكانت الخارجية المصرية قد اعربت عن عدم ارتياحها من تطاول أمد التفاوض حول السد، ودعا نائب وزير الخارجية المصري للشؤون الأفريقية، حمدي لوزا الخميس، سفراء الدول الأوروبية المعتمدين لدى القاهرة لإطلاعهم على آخر مستجدات المفاوضات الخاصة بالسد الإثيوبي.

وتهدف الجولة القادمة من التفاوض إلى الخروج من التعثر الحالي في المفاوضات المعنية بالجوانب الفنية للسد، والتوصل إلى توافق فيما يتعلق بأسلوب الملء والتشغيل لخزان السد.

ونقلت وسائل إعلام مصرية عن الجانب المصري تأكيده على أن استئناف مسار المفاوضات، يأتى تنفيذا  لما تضمنه إعلان المبادئ من اتفاق بشأن قواعد ملء وتشغيل السد على نحو يراعي بشكل متساو مصالح الدول الثلاث.

ووقع كل من السودان ومصر واثيوبيا فى مارس من العام 2015، اتفاقاً تضمن 10 مبادئ أساسية لحفظ الحقوق والمصالح المائية والتعاون على اساس التفاهم والمنفعة المشتركة وعدم التسبب بضرر لأي من الدول الثلاث.

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …