‫الرئيسية‬ آخر الأخبار ميثاق الشرف النقابي.. صمام أمان الثورة
آخر الأخبار - رأي - سبتمبر 14, 2019

ميثاق الشرف النقابي.. صمام أمان الثورة

بقلم: مجدي إسحق

ونحن في انتظار حكومتنا الانتقالية، تعربد بنا الأحلام والمنى فرحاً وتختال الرؤى بوطن جميل يعم فيه السلام تمتلئ رئاتنا من عبير العدل والطمأنينة، بعد أن اختنقت مسامنا ظلما وجوراً.

سنستلم خزانة خاوية على عروشها عشعش في جوانبها الجدب والإفساد، نعلم أنه لا أحد يملك خاتم سليمان ليملأ أركانها بالخير والكنوز لكننا نعلم وواثقون من حكومة الشرفاء ستحمل عصا الثورة تكنس بها المفسدين وتفتح بها جداول النماء لتجعلها تصب جميعها في حجر الوطن، فلا جزء يتسرب ليصب في بناء تنظيم البطش والفجور ولا حجارة على المجرى تعيق مسيره ليصب في جيوب حثالة فارقها الشرف وأدمنت الإثراء على معانات شعبنا وعذابه.

إن قطرات الخير التي ستصب في حجر الوطن على قلتها، سنضمن أنها ستصل كاملة غير منقوصة بتجنيب مشبوه أو في حسابات خارج الحدود.

إن دعاش الخير من موارد شعبنا التي نستبشر بمقدمها بعدما فارقتنا في زمان التيه قسرا واستلابا ستكون بردا وسلاما لكنها لن تبل ظمأ القلوب العطشى للتنمية والرخاء.

لن نطالب أهلنا في الوطن  بربط أحزمة الصبر فمن صبر على إفك الإنقاذ وظلمها لثلاثة عقود لا يسأل عن صبره وثقتنا في وعيه أن صبره سيكون سندا يتكئ عليه حتى ينبت زرع ما غرست ثورتنا.

في دروب الصبر التي لا نشك في قدرتنا في عبورها… علينا الاعتصام بالحيطة والحذر، الحذر ونحن سويا نحث الخطى.. نزعم إن نقاباتنا رغم أنها ذراع حكومتنا الأيمن وحليفها في البناء لكنها يمكن أن تكون كعب أخيل الذي سيتسرب منها الضعف والفناء.

الأعزاء، هي دعوة لرسم موجهات نتفق عليها حتى نضمن أن تسير خطى حركتنا النقابية في تناغم وشراكة مع حكومة الثورة.. وأن نقفل الباب على خفافيش الظلام من استغلالها وجعلها سلاح زعزعة وخراب.

فلنتفق على ميثاق شرف نقابي نعطل فيه حقنا في الإضراب والمطالبة بتعديل الأجور أو إصلاح بيئة العمل.

لا يعني أن تكون حركتنا النقابية شيطانا أخرس بلا صوت أو تأثير، بل ندعو أن يكونوا فاعلين في إسداء النصح والمشورة كشركاء توضيحاً لنقاط القصور ومعالجاتها وأن تقوم النقابات بدورها الوطني في جعل دورها منارات للوعي في تمليك الحقائق تطوير مجالات العمل تقنينا لأخلاق المهنة تعليما لمبادئ العمل النقابي.

لا يعني ذلك أن حكومتنا ستكون الشريك الصامت في ميثاق الشرف النقابي، بل ستكون فاعلة في كثير من المناحي، من دورها الأصيل في تنقية بيئة العمل من بؤر الإفساد عصاباته وقوانينه، إعادة للنقابات حقوقها مواردها المستلبة و دورها في الإدارة والتخطيط وتعديل القوانين لتحمي استقلاليتها وتقنن لدورها الفاعل في التغيير.

يجب على الحكومة في المقابل أيضا، أن تقوم بتفعيل عجلة الحركة التعاونية لتساعد النقابات في دعم عضويتها في تكاليف الحياة، وفوق ذلك يجب على حكومتنا الالتزام بالتعامل الصارم والعادل، فلا ترضخ لمساومة أو تحاول كسب رضا شريحة ما بتقديم امتيازات مادية أو إدارية، لأن ذلك سيكون فتحا للباب في حق التعامل المتساوي وستنهدم الفكرة من أساسها.

إن ميثاق الشرف النقابي، هو مقترح في خطوطه الأولى نطرحه للجميع لإكماله وتعديل صياغته للاتفاق عليه مع كل الشرفاء ليكون برنامجنا الانتخابي الذي سنبني به حركتنا النقابية وسنهزم به قوى الانتهازية وقوى الظلام الذين سيحلمون بتأليب الجماهير واستعداء الحكومة واستغلال النقابات وركب مطية المطالب الفئوية والاحتياجات المعيشية لإسقاط الحكومة وإجهاض الثورة.

إن ميثاق شرفنا النقابي هو صمام الأمان الذي سيحمي ظهر الثورة، فهو خارطة الطريق التي توضح للجماهير ما لهم وما عليهم وهي رسالتنا لقادتنا.. لا نقول لهم أذهبوا أنتم قاتلوا فإنا ها هنا قاعدون.

بل نقل، فلنقم سويا لحقل الثورة نقاتل واقع البؤس ونزيل أشواكه ونتحمل عذاباته وننظف أراضيه ونحمي زرعنا حتى يشتد ساقه ويصبح زرعا ناضجا يسر الناظرين، فقوموا أحبتي جميعنا لنصيغ ميثاق شرفنا النقابي فهو صمام أماننا و طريقنا الأوحد للاستقرار والنماء.

 

 

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …