‫الرئيسية‬ آخر الأخبار (200) منظمة دولية تطالب بإجراءات سريعة من أجل الديمقراطية والسلام في السودان

(200) منظمة دولية تطالب بإجراءات سريعة من أجل الديمقراطية والسلام في السودان

الخرطوم: الشاهد

طالبت أكثر من 200 منظمة حقوقية دولية، الحكومة الإنتقالية في السودان والمجتمع الدولي بإتخاذ إجراءات سريعة وحثيثة من أجل قضايا الديمقراطية والسلام والعدالة في البلاد.

وأجازت المنظمات التي تعقد إجتماعاً في مقاطعة تايوان بجمهورية الصين منذ أمس، قراراً  يدعو الحكومة السودانية للعمل على مكافحة وإنها الإفلات من العقاب وإعطاء الأولية لتعزيز السلطة القضائية وضمان استقلالها، والتأكيد على ضرورة المساءلة عن الجرائم المرتكبة خلال فترة الحكم السابق، وكذلك الجرائم المرتكبة منذ ديسمبر 2018.

كما طالب القرار السماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل فوري لجميع النازحين في جبال النوبة والنيل الأزرق ودارفور، ممن لم تستطع الأمم المتحدة الوصول إليهم منذ العام 2011.

فيما دعا القرار الأمم المتحدة ومجلس الأمن لإجراء تحقيق شفاف ومستقل فيما وصفها بكل “انتهاكات حقوق الإنسان” في السودان، بما في ذلك القتل خارج نطاق القانون والعنف الجنسي ضد النساء والفتيات والاختفاء القسري والتعذيب، وكافة الجرائم المرتكبة في سياق الإحتجاجات التي اندلعت في ديسمبر من العام الماضي.

كذلك شدّد القرار الذي اطلعت عليه (الشاهد) على ضرورة تعزيز ودعم ولاية الخبير المستقل التابع لمجلس حقوق الإنسان من أجل تقديم الدعم الفني وبناء قدرات الحكومة الانتقالية لتتمكن من تعزيز واحترام حقوق الإنسان في السودان.

ودعم وتقوية مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان والتابع للأمم المتحدة من أجل الرصد والتحقيق والتبليغ عن كافة الانتهاكات في جميع أجزاء السودان.

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …