‫الرئيسية‬ آخر الأخبار البرهان يلتقي (بنيامين نتنياهو) رئيس وزراء اسرائيل في كمبالا ويتفق معه على تطبيع العلاقات بين البلدين

البرهان يلتقي (بنيامين نتنياهو) رئيس وزراء اسرائيل في كمبالا ويتفق معه على تطبيع العلاقات بين البلدين

الخرطوم – الشاهد

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية “بنيامين نتنياهو” مساء اليوم  “الإثنين” أنه اجتمع برئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، واتفقا “على بدء التعاون تمهيدًا لتطبيع العلاقات” بين الجانبين، وذلك في بيان صدر عن مكتب نتنياهو علق عليه بالإشارة إلى أنه “حدث تاريخي”.

وجاء في البيان، أن “رئيس الحكومة ورئيس مجلس السيادة في السودان، البرهان، اجتمعا اليوم في مدينة عنتيبي، بدعوة من الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، واتفقنا على بدء التعاون الذي من شأنه أن يقود إلى تطبيع العلاقات بين البلدين”.

وأضاف البيان أن “نتنياهو يعتقد أن السودان يسير في اتجاه جديد وإيجابي، وكان قد عبّر عن ذلك في اجتماع سابق مع وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو”، وأضاف “يسعى رئيس مجلس السيادة في السودان إلى مساعدة بلاده على اجتياز عملية التحديث، من خلال إخراجها من العزلة ووضعها على الخريطة العالمية”.

وفي وقت سابق، اليوم، ذكرت تقارير صحافية إسرائيلية أن نتنياهو سيلتقي مسؤولين سودانيين خلال زيارته للعاصمة الأوغندية كمبالا، وذلك بالتزامن مع تقارير صحافية سودانية أشارت إلى أن البرهان يزور العاصمة الأوغندية خلال تواجد نتنياهو، في زيارة غير معلنة.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية، عن مصدر مرافق لنتنياهو خلال زيارته إلى أوغندا، أن الأخير يقول إنه “سيعلن قريبًا عن إقامة علاقات دبلوماسية مع دولة عربية (لم يحددها)”، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وقال ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية اليوم “الأحد” إن بينيامين نتنياهو التقى رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان في أوغندا، وكان البرهان غادر اليوم الأحد إلى العاصمة الأوغندية كمبالا في زيارة غير معلنة تستمر ليومٍ واحد، وقالت مصادر موثوقة للشاهد إن البرهان سيلتقي الرئيس يوري موسيفيني ويناقش معه عددا من الملفات، ورتب موسيفيتي بحسب مصادر موثوقة الزيارة قبل أسبوع من الآن بين البرهان ونتنياهو، وكان نتنياهو قال في وقتٍ سابق إن إسرائيل تعود إلى إفريقيا بشكل كبير وإن القارة تعود إلى أحضان إسرائيل.
وغرد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء اليوم الأحد إنه التقى البرهان في أوغندا واتفق معه على بدء علاقات ثنائية بين البلدين تمهد للتطبيع بينهما، وأجرى نتنياهو اتصالا هاتفياً بوزير الخارجية “مايك بومبيو” قال فيه إن السودان يسير في الاتجاه الصحيح.
ووصل رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان الى العاصمة الأوغندية كمبالا اليوم “الاثنين” بالتزامن مع تواجد رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” هناك، وأفادت معلومات حصلت عليها “الشاهد” أن البرهان غادر الى كمبالا دون إعلان رسمي، وسط غموض يحيط بتوقيت الرحلة التي تصادف وصول رئيس وزراء إسرائيل.
وبحسب وسائل اعلام إسرائيلية فإن نتنياهو سيلتقي في كمبالا عددا من الزعماء الأفارقة، ولا يعرف حتى الآن ما اذا كان البرهان من بين من سيلتقيهم رئيس وزراء إسرائيل أم لا؟ وقالت الاذاعة الاسرائيلة إن من بين الأجندة التي سيبحثها نتنياهو في كمبالا اقامة علاقات بين الخرطوم وتل أبيب، وتعد أوغندا واحدة من دول أفريقية قليلة تتمتع بعلاقات جيدة مع اسرائيل الى جانب تشاد ومصر ودول أخرى.
ويذكر أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان عبدالرحمن، تلقى دعوة رسمية لزيارة الولايات المتحدة الامريكية، ودعا وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” فى اتصال هاتفي اليوم، رئيس مجلس السيادة إلى زيارة الولايات المتحدة الأمريكية لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، ورحب الفريق اول ركن البرهان بالدعوة، ووعد بتلبيتها فى القريب العاجل.

 

‫شاهد أيضًا‬

ورشة دور السياحة في الاقتصاد تصدر عددا من التوصيات.

الخرطوم – الشاهد : أصدرت ورشة دور السياحة في الاقتصاد التي استضافها فندق كنون بحضور …