‫الرئيسية‬ آخر الأخبار التعايشي يدعو حركات الكفاح المسلح إلى بناء دولة تقف على مسافة واحدة من كل الأديان

التعايشي يدعو حركات الكفاح المسلح إلى بناء دولة تقف على مسافة واحدة من كل الأديان

جوبا – الشاهد
وصل أمس “الجمعة” الوفد الحكومي لمفاوضات السلام إلى مدينة “جوبا” عاصمة جنوب السودان؛ وذلك بعد أسبوعين من المشاورات والاتصالات بين شركاء حكومة الفترة الانتقالية؛ وقال محمد حسن التعايشي عضو الوفد وعضو المجلس السيادي في تصريحات صحفية “اننا نستطيع ان نقول ان السلام العادل الشامل القابل للاستدامة والذي يخاطب قضايا الناس لا مكاسب النخب؛ على أقرب ما يكون في تاريخنا الحديث”.
وقال التعايشي إن المشاورات أكدت أن السودانيين حققوا إجماعا ثانيا غير مسبوق؛ من بعد إجماعهم على ضرورة التغيير الذي انتظم في ديسمبر؛ ونحن الآن نتوحد حول قضايا السلام الحقيقي الذي يعالج المظالم الاقتصادية والاجتاعية والسياسية ويضع حد للإفلات من العقاب على حد تعبيره.
ووجه التعايشي الدعوة إلى من أسماهم “شركائنا في الكفاح المسلحة، الجبهة الثورية والحركة الشعبية – شمال قيادة “عبدالعزيز الحلو” وحركة جيش تحرير السودان قيادة “عبدالواحد نور” إلى التوحد والاصطفاف خلف مطالب السلام العادل الشامل، المتمثلة حسب التعايشي في العدالة التي تنصف الضحايا وتستصحب مطالبهم المشروعة في مثول المجرمين أمام محكمة الجنايات الدولية والقضاء الوطني الخاص.
وشدد على ضرورة معالجة قضايا التهميش الإقتصادي والاجتماعي والسياسي ببناء دولة تقف على مسافة واحدة من جميع الأديان والهويات؛ وتكتسب فيها الحقوق على أساس المواطنة. إضافة إلى مراجعة مستويات الحكم بما يعزز السلطات الفعلية للأقاليم ويدعم عودة الحكم الإقليمي بالصلاحيات الفدرالية الحقيقية.

‫شاهد أيضًا‬

الكاتب الفاتح جبرا يفتح النار على الأسباب الحقيقية للأزمة

في واحد من أشد مقالاته صدقا وشجاعة ودراية كتب الفاتح جبرا ساخر سبيل مشخصا الأسباب الحقيقية…