‫الرئيسية‬ آخر الأخبار وزير المالية: اتفقنا مع الحرية والتغيير على تجميد إجراءات دعم السلع الاستراتيجية إلى مارس

وزير المالية: اتفقنا مع الحرية والتغيير على تجميد إجراءات دعم السلع الاستراتيجية إلى مارس

الخرطوم – الشاهد
أكد الدكتور ابراهيم البدوي وزير المالية والتخطيط الاقصادي ان مجلس الوزراء أجاز مبدئيا موازنة تشمل منظومة إصلاحات وتخصيص وتعبئة الموارد، مشيرا الى انه بالاتفاق والتشاور مع الحرية والتغيير تم الاتفاق على ان يتم تجميد تنفيذ بعض الإجراءات الخاصة بالدعم للسلع الاستراتيجية الى حين اكتمال الحوار المجتمعي وعقد المؤتمر الاقتصادي فى مارس المقبل .
وقطع البدوي فى “منبر سونا” اليوم ان الموازنة المجازة تم إجازتها بصورة مؤسسية من المجلس التشريعى المؤقت المكون من مجلس الوزراء والمجلس السيادي وتعتبر قانون البلاد المجاز، موضحا ان الموازنة تستهدي بشعار الثورة حرية سلام وعدالة وان الموازنة ترتكز على سبعة مرتكزات وتشمل البرامج دعم السلام فى مناطق النزاعات وذلك بتخصيص الموارد فى شكل منح للولايات واقتسام الموارد القومية، مبينا ان ولايات دارفور الخمسة وولايات الشرق الثلاثة والنيل الأزرق وجنوب وغرب كردفان ستأخذ 7% من الموارد كما تشارك هذه الولايات الولايات الاخرى فى الـ 23% من الموازنة وان هناك صندوق للتنمية لها .
واوضح البدوي ان الدعم للفقراء والشرائح الضعيفة سيبدأ ببرنامج تجريبي وسيخضع لمعايير شفافة وسيتم التحضير لدعم نقدي مباشر يبدأ بالولايات التى تحتوي على فقر مدقع ويتم عن طريق التحويل النقدي المباشر عن طريق الهواتف النقالة وحسابات البنوك، مؤكدا ان هذا سيشكل نقلة نوعية لتحقيق السلام .
وأكد البدوي ان هناك استعداد كبير جدا لتنفيذ التحويل النقدي المباشر وتحقيق نقلة فيه حيث ان هناك مجلس قومي للمدفوعات ولجان بالمالية وفرت معلومات اكدت انه يمكن خلال ستة شهور إجراء التحويل المباشر للدعم عن طريق الهاتف وحسابات البنوك، وان تحديد المستحقين سيتم عن طريق بطاقات الهوية والبطاقات الذكية وان هناك تواصل مع الامريكان لتمكيننا من البطاقة الالكترونية البايولوجية .
واضاف الوزير ان الدعم المباشر سيستمر طيلة الفترة الإنتقالية وان التنفيذ سيتم عبر وزارات وهيئات منها وزارة العمل وبنك السودان المركزي وحماية المستهلك باشراف مباشر من وزارة المالية.
وكشف البدوي عن زيادة كبيرة للمكون التنموي في موازنة العام الحالي حيث بلغت “155” مليار جنيه منها “58” مليار جنيه اتحادية و”98″ مليار جنيه ولائية، وأكد حرص الوزارة على إصلاح الأجور والمرتبات في ظل زيادة تدهور القوة الشرائية لأصحاب الدخل المحدود.
وقال إن الوزارة شكلت فرق عمل لمراجعة الهيكل الوظيفي ومعالجة التشوهات في الخدمة المدنية بحيث تحقق الرضا الوظيفي والعدالة ، مشيرا إلى استعداد الوزارة لتنفيذ مسألة التحويل النقدي المباشر.
وأبان الوزير أن الموازنة خصصت “61” مليار جنيه للتعليم و”50″ مليارا للصحة بزيادة “16” مليارا عن العام السابق، وأكد أن الموزانه استهدفت توسيع مظلة التأمين الصحي بإضافة مليون أسرة جديدة، وأكد وزير المالية أهمية التشريعات المصاحبة لزيادة فاعلية الموارد، وقال إن الموازنة استهدفت هذا العام نسبة نمو كحد أدنى تصل إلى 3% مقارنة بـ 2% العامين الماضيين.

‫شاهد أيضًا‬

وزير الصناعة والتجارة يلتقي سفراء (تشاد وكينيا وتركيا) ويبحث معهم التعاون الإقتصادي

الخرطوم – الشاهد التقى وزير الصناعة والتجارة مدني عباس مدني بمكتبه بالوزارة اليوم سف…