‫الرئيسية‬ آخر الأخبار حمدوك يلتقي بالرئيس الأثيوبي والصومالي ورئيس المفوضية الافريقية

حمدوك يلتقي بالرئيس الأثيوبي والصومالي ورئيس المفوضية الافريقية

أديس أبابا – الشاهد
التقى رئيس الوزراء رئيس الدورة الحالية لمنظمة الايقاد، دكتور عبد الله حمدوك اليوم “الاثنين” رئيس الوزراء الإثيوبي دكتور ابي أحمد علي هامش جلسات اليوم الثاني لاجتماعات قمة الاتحاد الأفريقي “٣٣” المنعقدة باديس أبابا، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل ترقيتها، كما تناول اللقاء عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وفي ذات المنحى التقى حمدوك على هامش اجتماعات اليوم الثاني لاجتماعات قمة الاتحاد الإفريقي “٣٣” لحكام ورؤساء الدول الأعضاء في الاتحاد، وبوصفه رئيسا لمنظمة الإيقاد، الرئيس الصومالي والذي بدوره عرض بعض قضايا دولته التي تختص بها منظمة الإيقاد، من ناحية أخرى، تناول اللقاء العلاقات السودانية – الصومالية وسبل دعمها وتطويرها إلى آفاق أوسع.
كما التقى حمدوك بالسيد موسى فكي رئيس المفوضية الإفريقية، اليوم، على هامش اجتماعات اليوم الثاني للقمة الإفريقية الـ ٣٣ المنعقدة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وفي اجتماع مطول مع رئيس المفوضية جدد حمدوك شكره للاتحاد الإفريقي لدوره الفاعل في التطورات الإيجابية التي حدثت في السودان، داعيا الاتحاد الإفريقي لمواصلة دعمه لمرحلة التطور الديمقراطي في البلاد.
وقدم حمدوك في لقائه بموسى فكي تفسيرا لطلب السودان نقل ولاية الأمم المتحدة في السودان من الفصل السابع، إلى السادس شارحا أن الفصل السابع كان مرحلة اليوناميد والتي تحتوي على قوات عسكرية، فيما يركز الفصل السادس على صناعة ودعم السلام، وجهود التنمية والإغاثة ولا يحتوي على قوات عسكرية.
ودعا حمدوك الاتحاد الإفريقي للقيام بدوره في هذا الصدد، فيما تم الاتفاق بين الجانبين على اقتراح تشكيل اللجنة الثلاثية التنسيقية التي تضم السودان والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي للقيام بهذا الدور.
وقدم رئيس الوزراء خلال الاجتماع مع رئيس المفوضية الإفريقية، وبوصفه رئيسا للدورة الحالية لمنظمة الإيقاد، تنويرا حول الجهود التي تقوم بها المنظمة لحل المشكلة في جنوب السودان، بالإضافة إلى التطورات في محادثات السلام مع الحركات المسلحة في جوبا.
من جانبه، أكد رئيس المفوضية الإفريقية موسى فكي أن الاتحاد يرغب بشدة في تقديم أي دعم ممكن والمساعدة في التقدم في مفاوضات السلام في جوبا من أجل تحقيق السلام في السودان.

وشارك حمدوك ضمن فعاليات اليوم الثاني لاجتماعات قمة الاتحاد الأفريقي ال ٣٣ اليوم، شارك في جلسة القمة المخصصة لمناقشة تقرير مجلس السلم والأمن الأفريقي، وخاطب الجلسة مشيدا بالتقرير الذي وصفه بالجيد، ووعد في كلمته بمساهمة السودان في الحملة بإيجابية، مشيرا إلى التطورات في السودان واخذها كنموذج يحتذى في القارة، باعتباره قد تم بمساعدة من الاتحاد الأفريقي ودولة إثيوبيا، وتأكيد قدرة القارة على حل النزاعات فيها دون تدخلات خارجية.
فيما قال وزير الثقافة والإعلام فيصل محمد صالح عضو وفد السودان للقمة أن التقرير ناقش الحملة من أجل انفاذ شعار القمة الافريقية (إسكات البنادق.. تهيئة الأجواء لتنمية أفريقيا) موضحا أنها حملة لإنهاء النزاعات في أفريقيا بواسطة الأفارقة.

‫شاهد أيضًا‬

ورشة دور السياحة في الاقتصاد تصدر عددا من التوصيات.

الخرطوم – الشاهد : أصدرت ورشة دور السياحة في الاقتصاد التي استضافها فندق كنون بحضور …