‫الرئيسية‬ آخر الأخبار حمدوك يلتقي وزراء خارجية (فنلندا وهولندا وروسيا) ورئيس وزراء الكويت

حمدوك يلتقي وزراء خارجية (فنلندا وهولندا وروسيا) ورئيس وزراء الكويت

ميونيخ – الشاهد
التقى رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن وزير الخارجية الفنلندي “بيكا هافستو” حيث تطرق اللقاء لتطورات الأوضاع بالسودان، وجهود الحكومة الانتقالية لتحقيق السلام ومواجهة التحديات خاصة الاقتصادية، وعبر حمدوك عن شكره لفنلندا لدعمها المتواصل للسودان، مشيراً إلى أن الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الفنلندي للبلاد مؤخرا تؤكد عزم فنلندا على دعم وتطوير العلاقات بين البلدين.
وفي ذات السياق التقى بوزير الخارجية الهولندي حيث بحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، وأكد وزير الخارجية الهولندي أن اكتساب بلاده عضوية أصدقاء السودان من شأنه أن يمكن هولندا من المساهمة بإيجابية في دعم السودان، وأوضح أن وزير التجارة والتعاون الدولي الهولندي سيزور السودان الأسبوع المقبل للوقوف على أوجه الدعم الذي يمكن أن تقدمه هولندا للسودان وبحث كيفية تطوير علاقات التعاون المختلفة خاصة في المجال الزراعي ، وأعلن وزير الخارجية الهولندي أنه سيقوم بزيارة إلى السودان في شهر يونيو القادم.
وفي ذات المنحى قدم حمدوك شرحا لوزير الخارجية الروسي “سيرجي لابروف” عن تطورات الأوضاع بالسودان والأولويات التي تعمل الحكومة الانتقالية على تحقيقها في الفترة القادمة وجاء ذلك لدى لقائه به اليوم على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن والمنعقد خلال الفترة من ١٤-١٦ فبراير الجاري.
وتقدم حمدوك بشكره لوزير الخارجية على حرص بلاده على تطوير العلاقات بين البلدين، مؤمنا على ما تفضل به من أهمية تحقيق السلام بالسودان.. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وأهمية تعزيزها حيث أشار لابروف لانعقاد اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين في مارس القادم وأشاد بمداولات لجنة التشاور السياسي التي انعقدت مؤخرا بالخرطوم.
وعبر لابروف عن سعادته بهدوء الأحوال في دارفور ووصف التقدم المحرز في ملف السلام الذي تجري مفاوضاته بجوبا بأنها خطوة مهمة وإيجابية تجد دعم الحكومة الروسية. , وتطرق اللقاء للأوضاع الإقليمية في المنطقة وتم التأمين على أهمية استقرار السودان الذي من شأنه دعم الاستقرار الإقليمي خاصة وأن للسودان مبادرات إيجابية في دعم جهود السلام بالدول المجاورة.
والتقى حمدوك على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن اليوم رئيس الوزراء الكويتي الشيخ “صباح خالد الحمد الصباح” حيث تطرق اللقاء للعلاقات الثنائية المتميزة وسبل دعم آفاق التعاون المشترك، وتقدم حمدوك بالشكر للكويت ومواقفها تجاه السودان والتي ظلت تعبر دوما عن رسوخ علاقات الأخوة والصداقة بين البلدين.
فيما أشاد رئيس الوزراء الكويتي بالتغيير الذي حدث بالسودان مبديا استعداد الكويت للإسهام في استقرار السودان ودعم الحكومة الانتقالية لتنفيذ برنامجها وتحقيق أولوياتها التي يأتي في صدارتها تحقيق السلام بالسودان، وأكد رئيس الوزراء الكويتي حرص بلاده على تفعيل آليات التعاون الثنائي بين البلدين ودعا إلى تفعيل عمل اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين.

‫شاهد أيضًا‬

49 إصابة في مليونية 29 سبتمبر من بينها 29 إصابة مباشرة بالغاز المسيل للدموع

الخرطوم – الشاهد: عن رابطة الأطباء الإشتراكيين صدر تقرير ميداني فيما يلي نصه: سجلت م…