‫الرئيسية‬ آخر الأخبار هروب (علي كوشيب) المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية الى دولة مجاورة

هروب (علي كوشيب) المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية الى دولة مجاورة

الجنينة – الشاهد
أكدت مصادر واسعة الاطلاع ان المتهم لدى محكمة الجنايات الدولية “علي كوشيب” هرب الى دولة افريقيا الوسطى، بعد اعلان الحكومة الانتقالية والجبهة الثورية عن اتفاقهما بتسليم المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية والتي أصدر في العام 2008م مذكرة اتهام بحق “51” من قيادات الحكومة السودانية وامراء الحرب بدارفور بتهم تتعلق بجرائم الحرب والابادة الجماعية.
وأقر كوشيب في تسجيل فيديو مشهور بارتكابه جرائم قتل بواسطة اسلحة محرمة دوليا وقال- خلال مخاطبته مجموعة من افراد قبيلته بمنطقة “ام دخن” الحدودية مع دولة تشاد – ان ما يتناوله الاعلام عن اتهامي بارتكاب جرائم حرب صحيح، واضاف “عندي سلاح هسه لو اطلقت منه عيار ناري واحد لن يبقى منكم احد”.
وقالت المصادر أن “كوشيب” هرب عبر الحدود الى افريقيا الوسطى مستغلاً سيارتين دفع رباعي ومن ثم لحقت به عدد من السيارات المحملة بالوقود بالاضافة الى عشرات من المسلحين من ابناء قبيلته على متن دراجات نارية “مواتر” وتوقعت المصادر ان يعلن “كوشيب” تمرده وتوجيه سلاحه في وجه الحكومة الحالية.
وتفيد متابعات “الشاهد” ان “كوشيب” كان متواجداً خلال الاسابيع الماضية في بادية بمنطقة شمال غرب مدينة “ام دافوق” الحدودية، وهي منطقة لا توجد فيها شبكات اتصال للتواصل معه، وذكرت المصادر انه ظل يتردد على سوق مدينة “ام دافوق” لأكثر من اسبوع من ثم اختفى تماما الاسبوع الماضي.
ويواجه “كوشيب” تهماً بقتل مئات المواطنين في مناطق “شطايا وكايليك” في بداية الحرب بدارفور في العام 2003، 2004م بالاضافة الى قيادته لمقاتلي قبيلته في الحرب التي شهدتها محلية رهيد البردي بين قبيلتي “السلامات والتعايشة” في العام 2013م والتي اسفرت عن تهجير كامل لابناء قبيلة السلامات.
وهدد كوشيب في العام 2014م بالتمرد ضد نظام الرئيس المخلوع عمر البشير، لجهة انه يرى ان نظام البشير ظلمه رغم ما يسميها بالتضحيات التي قام بها لخدمة النظام، ويرى كوشيب ان جميع المطلوبين معه لدى المحكمة الجنائية الدولية كانوا يتقلدون مناصب عليا في الحكومة بينما هو منح رتبة مساعد في قوات الاحتياطي المركزي، وقال وقتها “اما ان يمنحه الرئيس المخلوع البشير ما يستحق من مكانة او يتمرد” ولكن قيادات من قبيلته اثنته عن قرار التمرد.

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …