‫الرئيسية‬ آخر الأخبار حمدوك يؤكد التزام السودان بالإتفاقات الدولية ويدشن برتكول تنقل الأشخاص في اقيلم الايقاد

حمدوك يؤكد التزام السودان بالإتفاقات الدولية ويدشن برتكول تنقل الأشخاص في اقيلم الايقاد

الخرطوم – الشاهد
أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك، رئيس دورة الايقاد الحالية التزام السودان بكل الإتفاقيات الدولية، وفقا للقانون الوطني، وقال حمدوك لدى مخاطبته الاجتماع الوزاري لتدشين بروتكول حرية تنقل الأشخاص في إقليم الايقاد اليوم “الأربعاء” بقاعة الصداقة إن البروتكول يهدف لتنظيم الحركة غير المنظمة ويعزز استراتيجيات التنمية ويعزز الاستخدام الخاص لبرنامج الاقتصاد الكلي بين دول الايقاد ويفتح آفاق اللحاق بركب الدول الكبرى والتجمعات الاقتصادية.
وأكد حمدوك أن البروتكول إذا ما ادير بطريقة سليمة سيسهل ويعزز الإدارة الفاعلة للحدود ويساعد في وضع السياسات والاعتراف بالتأهيل بين دول الايقاد ويعزز الهجرة الآمنه ويفتح كل أنواع التعاون.
وأشاد حمدوك بالمجهودات الإقليمية ودعم شركاء التنمية لمنظمة الايقاد، مناشدا المسؤولين بدول الايقاد بالمساعدة في التطبيق والمصادقة على هذا البروتكول لتسهيل حركة التنقل حاثا مندوبي الدول حث بلدانهم للمصادقة عليه مرحباً بضيوف الايقاد بالسودان الجديد بعد ثورة ديسمبر المجيدة السلمية التي حتما ستغير وجه السودان، معبرا عن شكره للدول والشركاء الذين وقفوا مع السودان لتحقيق السلام.
وفي سياق متصل اكد الفريق شرطة الطريفي ادريس دفع الله وزير الداخلية ترحيب السودان ببروتكول حرية تنقل الاشخاص في منطقة الايقاد، مشيرا الى ان السودان ينظر للبروتكول وفقا لرعايه المصالح ودرء المخاطر المتمثلة في الجرائم العابرة.
وقال الطريفي لدى مخاطبته اليوم الاجتماع الوزاري لتدشين بروتكول حرية تنقل الاشخاص في اقليم الايقاد بقاعة الصداقة “نتطلع ان يكون البروتكول لبنة لاندماج القارة الافريقية وان يمهد الطريق لبلوغ هذه الغاية “،مؤكدا التزام الحكومة بتطبيقه ومؤاءمته مع القانون والاتفاقيات الاخرى حتي لا يحدث تضارب.
وأشار الطريفي الى ان السودان بحكم موقعه كان وما زال يحمل هموم القارة الافريقية، مؤكدا ان السودان لن يدخر وسعا لتحقيق استقرار الدول الاعضاء بالايقاد، لافتا الي ان البروتكول يمثل قمة تطلعات الانسان الافريقي في العمل والحركة كيفما يشاء، مشددا على حماية الانسانية وفقا للميثاق الافريقي الذي يكفل حق الاقامة والتنقل وتبادل الخبرات المهنية .
وعبر الطريفي عن تقديره لسكرتارية الايقاد وفريقها على جهودهم حتى وصل البروتكول مرحلة التوقيع، مشيدا بجهود المنظمات الافريقية والاوروبية لتوفير الدعم الفني اللازم للتوقيع على البروتكول.

‫شاهد أيضًا‬

تأكيد إصابة الحالتين 13 و 14 بفيروس كورونا

الخرطوم – الشاهد أعلنت وزارة الصحة في وقت مبكر من صباح الثلاثاء 7 أبريل تسجيل حالتي …