‫الرئيسية‬ آخر الأخبار لجنة الاطباء تستنكر الاعتداءات المتكررة وقانونيون ينتقدون إضراب القضاة
آخر الأخبار - مارس 26, 2020

لجنة الاطباء تستنكر الاعتداءات المتكررة وقانونيون ينتقدون إضراب القضاة

الخرطوم – الشاهد
استنكرت لجنة الاطباء المركزية في بيان لها الاعتداءات المتكررة التي يقوم بها منتمون للقوات النظامية على الكوادر الصحية وما جري مؤخرا للقاضي المقيم بمدينة الفاو.
وقالت لجنة أطباء السودان المركزية في بيانها الذي حصلت صحيفة الشاهد الإلكترونية على نسخة منه انه ومع جائحة كورونا (COVID-19) ما زال منسوبو القوات النظامية يستمرون في عرقلة سلامة المواطنين وذلك بالاعتداءات المستمرة على الأطباء ودفعهم للإضراب عن العمل بدلاً عن توفير الحماية لهم؛ حيث تم الاعتداء على أطباء قسم النساء والتوليد بمستشفى جبل أولياء من قبل مرافقين يتبعون للأجهزة النظامية.
جدير بالذكر أن أطباء مستشفى عطبرة بولاية نهر النيل قد تم الإعتداء عليهم الأسبوع المنصرم وتحولوا من خانة المعتدَى عليهم إلى متهمين وسط صمتٍ مريب من الدولة، كما تم الإعتداء ايضاً على أطباء مستشفى الفاشر رغم حالة الطورائ الصحية المعلنة التي تحتاج إلى استقرار النظام الصحي وحماية الكوادر وترغبيهم لا إرهابهم.
ومضت لجنة الاطباء المركزية في القول إن الإفلات المستمر من العِقاب والحصانة المفتوحة للنظاميين وغياب الأجهزة العدلية التي لم يسلم منسوبوها أيضاً من تعدي افراد ينتسبون للقوات النظامية عليهم مما حدا بقضاة السودان لإعلان الإضراب ؛ وتلكؤها في تحقيق العدالة وحماية العاملين بالحقل الصحي لهو أمر محزن، نحمل المسؤولية كاملة لرأس الدولة والنائب العام، ووزير الداخلية وذلك لعدم قدرتهم علي حماية الكوادر الصحية والعاملين بصورة عامة من صلف النظاميين .
وأشارت اللجنة إلى أن استمرار الإفلات من العقاب سيؤدى إلى كارثة صحية لا يُحمد عُقباها في هذه الظروف.
وعلى صعيد ذي صلة انتقد الاستاذ عادل عبد الحميد ادم المحامي والمدعي العام العسكري الأسبق موقف رئيسة القضاء وقال انه في الوقت الذي ينشغل فيه العالم بأسره بمكافحة فيروس كرونا ابتدع قضاء السودان لنفسه كرونا خاصته لتكون اولى الاولويات في الدولة فالإجراءات التي أوردت رئيس القضاء في التوجيه رقم5 لسنة 2020م انها طالبت مجلس السيادة بالاطلاع بها وكذلك توجيهاتها لكل القضاة في جميع السودان بالاضراب عن العمل في ظل ظروف دقيقة ومعلومة تمر بها البلاد جراء فعل فردي معزول من بعض افراد القوات المسلحة بتعديهم بضرب القاضي المقيم فى الفاو في محطة للوقود. هذه المطالبات والتوجيهات والتي بلغت حد اتخاذ قرار بالاضراب المفتوح لكل قضاة السودان عن فعل جنائي يجد كامل المعالجة في نصوص القانون الجنائي دون ان يستوجب الاضراب في ظروف تختفي فيه في كل العالم (الانا) ويضع فيه الافراد قبل المؤسسات انفسهم في خدمة الدولة.
وطالب رئيسة القضاء الاجابة على السؤال المهم، هو ضد من هذا الإضراب ولمصلحة من ولتحقيق ماذا؟
وضرب مثلا بما حدث منذ فترة قصيرة عندما قتل وكيل نيابة في منزله قصدا وما قتل الا لصفته الوظيفية اي ما قتل الا لانه وكيل نيابة و مع ذلك لم يضرب وكلاء النيابة في المحلية فلم اضراب كل قضاة السودان عن حادث في محطة وقود؟
واستطرد المدعي العام العسكري الأسبق انه وباستقراء توجيه رئيس القضاء رقم (5) لسنة 2020 فاننا نلحظ ان رئيسة القضاء لم تتربث لتستبين ماهية الوقائع و ما اذا كان الاعتداء قد وقع على السيد القاضي المقيم بوصفه قاضي ام مواطن عادي خاصة وان مكان الاعتداء محطة وقود لا يتم التعامل فيها عادة بالوصف الوظيفي لمتلقي الخدمة.
وان المطالبة التي قيل بتقديمها الى المجلس السيادي باتخاذ إجراءات مطالبة ساذجة تفتقر الى القانون والعدالة وذلك لأن الإجراءات القانونية لا تتخذ ابتداء بمخاطبة مجلس السيادة وانما بفتح بلاغ جنائي ضد المعتدين. كما انه ليس من المتصور عدالة ان تطالب رئيسة القضاة بمساءلة المعتدين اداريا ثم تطالب كذلك بمحاكمتهم جنائيا. فاذا كان تكييفها للاعتداء انه فعل اداري يستوجب المساءلة الادارية فانه يمتنع عليها ان تطالب بالمحاكمة الجنائية بعد ذلك.
وقال إن محاكمة المعتدين امام القضاء (العادي) امر لا تحدده رئيسة ولا مجلس السيادة وانما يحدده قانون القوات المسلحة الذي منح السلطة العسكرية المختصة (القضاء العسكرى) تحديد جهة المحاكمة وفق تكييفه للوقائع خصوصا انه قد ورد في بعض الوقائع ان القوة مكلفة بحفظ النظام في مكان الحادث
ولفت إلى أن وصفها بوجوب المحاكمة امام القضاء العادي(العادل) يستبطن وصف القضاء الاخر (العسكري) بغير صفة العدالة واختتم ملاحظته بقوله انه اذا افتقدت البوصلة الوطنية مستقبلا في تقييم الحدث فانه يجدر الاستعانة بالقيم السائدة في الدول الديمقراطية من شاكلة طرح السؤال اذا وقع نفس الحدث في امريكا او المملكة المتحدة هل كان القضاء ليضرب بأسره تحت ادعاء الاستنكار وجسامة الفعل؟

‫شاهد أيضًا‬

العدل : شطب القضايا المتعلقة بالمدمرة كول ضد السودان نهائيا

الخرطوم – الشاهد أصدرت وزارة العدل بيانا حول اكتمال إجراءات تسوية كافة قضايا المدمرة…