‫الرئيسية‬ ولد في مثل هذا اليوم ولد في مثل هذا اليوم ١٤ يوليو جيرالد فورد
ولد في مثل هذا اليوم - يوليو 14, 2020

ولد في مثل هذا اليوم ١٤ يوليو جيرالد فورد

ولد في مثل هذا اليوم – الشاهد

جيرالد رودولف فورد الابن (بالإنجليزية: Gerald Rudolph Ford Jr)‏ (واسمه عند الولادة ليزلي لينش كينغ الابن؛ 14 يوليو 1913 – 26 ديسمبر 2006) هو سياسي أمريكي شغل منصب الرئيس الثامن والثلاثين للولايات المتحدة من عام 1974 إلى 1977 في أعقاب استقالة ريتشارد نيكسون. وقبل ذلك شغل منصب نائب الرئيس الأربعين للولايات المتحدة، وذلك لمدة ثماني أشهر بعد استقالة سبيرو أغنيو. وكان أول شخص يعين في منصب نائب الرئيس بموجب أحكام التعديل الدستوري الخامس والعشرين، ومن ثم الشخص الوحيد حتى الآن الذي شغل منصب نائب الرئيس والرئيس دون أن ينتخب لمنصب تنفيذي. وقبل تعيينه في منصب نائب الرئيس، خدم فورد لمدة 25 عاما كنائب عن منطقة الكونغرس الخامسة في ولاية ميشيغان، وكان في تسعة منها زعيم الأقلية في مجلس النواب.
وبصفته رئيسا، وقع فورد على اتفاقية هلسنكي، ما مثل خطوة نحو الانفراج في الحرب الباردة. وقامت فيتنام الشمالية بغزو جارتها الجنوبية بعد تسعة أشهر من رئاسته، فانتهى تدخل الولايات المتحدة في فيتنام. وعلى الصعيد المحلي، شهد فورد أسوأ أزمة اقتصادية في العقود الأربعة منذ زمن الكساد الكبير، مع تزايد التضخم والركود خلال فترة ولايته. ومن أكثر قراراته إثارة للجدل هو منح الرئيس ريتشارد نيكسون عفوا رئاسيا عن دوره في فضيحة ووترغيت. اتسمت السياسة الخارجية خلال رئاسة فورد من الناحية الإجرائية بتصاعد سلطات الكونغرس وقابله الحد من صلاحيات الرئيس. ترشح فورد لانتخابات الرئاسة عام 1976، وهزم حاكم كاليفورنيا السابق رونالد ريغان لينال ترشيح الحزب الجمهوري، إلا أنه خسر الانتخابات الرئاسية بفارق ضئيل أمام منافسه الديمقراطي وحاكم جورجيا السابق جيمي كارتر، ليكون فورد أول رئيس ينجح في تولي المنصب بعد أزمة فراغ في منتصف المدة منذ عهد تشيستر آرثر الذي لم يتم انتخابه.
ظل فورد نشطا في الحزب الجمهوري بعد سنوات من تركه المنصب. وتوفي في منزله في 26 ديسمبر 2006 بعد أن عانى من مشاكل صحية. عاش فورد أطول من أي رئيس أميركي آخر – 93 سنة و 165 يوما (قبل أن يتجاوزه جورج بوش الأب في 25 نوفمبر 2017) – في حين كانت فترة رئاسته البالغة 895 يوما أقصر من فترات جميع الرؤساء الذين لم يموتوا في المنصب.
تخرج من جامعتي متشغان ويال. و­عمل في المحاماة. انتخب نائباً في مجلس النواب عن ولاية ميشيغان. ­عينه الرئيس نيكسون نائباً له خلفاً لسبيرو أجنو. ­تولى منصب رئيس الولايات المتحدة الأميركية إثر استقالة الرئيس ريتشارد نيكسون بسبب فضيحة ووتر غيت العام 1974، ­هو أول شخص يتولى منصب نائب الرئيس ثم الرئيس من دون ترشيح وانتخاب. و­استخدم صلاحياته الفيدرالية ليمنح عفوا عن كل الجرائم التي ارتكبها نيكسون في عهده. واتخذ موقفاً محافظاً اتجاه الشئون الداخلية فيما أوكل الشؤون الخارجية لهنري كسنجر. ­خاض معركة الرئاسة ضد جيمي كارتر من الحزب الديموقراطي الذي فاز عليه في الانتخابات التي جرت في نوفمبر 1976 بفارق 2 في المئة من الأصوات، وقد كانت مدة رئاسته من 9 أغسطس 1974 إلى 20 يناير 1977. و­زوجته هي إليزابيث بلومر وارن.
ولد جيرالد فورد في أوماها، نبراسكا، ونشأ في غراند رابيدز، ميتشغان. التحق فورد بجامعة ميشيغان وكلية يال للحقوق. بعد الهجوم على بيرل هاربر، انضم لقوات البحرية الاحتياطية الأمريكية، وخدم من 1942 إلى 1946، وترك الخدمة برتبة ملازم أول. بدأ فورد حياته السياسية عام 1949 كنائب في مجلس النواب الأمريكي عن دائرة ميشيغان الانتخابية الخامسة. خدم بهذه الصفة لمدة 25 سنة، كان في أخر تسع سنوات منها زعيمًا للأقلية في المجلس. في ديسمبر 1973، بعد شهرين من استقالة سبيرو أغنيو، أصبح فورد أول شخص يعين لمنصب نائب الرئيس بموجب التعديل 25 من قِبل الرئيس ريتشارد نيكسون. بعد استقالة الرئيس نيكسون في أغسطس عام 1974، استلم فورد الرئاسة مباشرةً. تُعد الفترة الرئاسية لفورد التي دامت 895 يومًا هي الأقصر في تاريخ الولايات المتحدة بالنسبة لرئيس لم يمت أثناء توليه المنصب

‫شاهد أيضًا‬

ولد مثل هذا اليوم… مديحة كامل

ولد مثل هذا اليوم – الشاهد ولدت في مدينة الإسكندرية في 3 أغسطس 1948 وانتقلت عام 1962…