‫الرئيسية‬ آخر الأخبار د. ٱمنة المكي تترأس اجتماع تنسيق التعدين بولاية نهر النيل

د. ٱمنة المكي تترأس اجتماع تنسيق التعدين بولاية نهر النيل

الدامر – الشاهد :
ترأست دكتورة آمنة أحمد المكي والية ولاية نهر النيل بقاعة أمانة الحكومة بالدامر الاجتماع الثاني لمجلس تنسيق التعدين بالولاية بمشاركة دكتور محمد يحيى وكيل وزارة الطاقة والتعدين والمهندس مبارك أردول مدير عام الشركة السودانية للموارد المعدنية وعدد من الادارات ذات الصلة بالتعدين بوزارة الطاقة والتعدين.
وبحث اجتماع المجلس الآثار السالبة والموجبة المترتبة على النشاط التعديني بالولاية وسبل تلافي السلبيات، واستمع المجلس لتقارير مفصلة من الشركة السودانية للموارد المعدنية بالولاية، وزارة المالية والاقتصاد بالولاية حول أثر التعدين التقليدي على السلع والخدمات والاوضاع المعيشية المختلفة بالولاية، بالاضافة الى تقرير المجلس الاعلى للبيئة بالولاية حول الآثار الصحية والبيئية المترتبة على التعدين التقليدي.
وأكدت الوالي أن صحة وخدمات المواطن تمثل الاولوية لحكومتها وطالبت الوزارة الاتحادية بتقليص التصاديق للتعدين حتى نهاية العام وذلك لوضع الترتيبات المتعلقة بضبط النشاط وتوفير الخدمات اللازمة للمعدنين بالاسواق وحصرهم، كما طالبت بتمييز الولاية في العوائد الجليلة لكونها تستضيف أكثر من 60% من النشاط التعديني بالسودان وعدد 700 الف معدن 80% منهم من خارج الولاية.
وأشارت الى الضغط الكبير الذي يشكله التعدين الاهلي على خدمات الولاية والسلع الاستراتيجية من دقيق ووقود وغاز الى جانب غلاء الاسعار بالاسواق، وأشارت الى حجم المخاطر الصحية الناتجة عن انتشار الخلاطات والحجر بالاحياء والطرقات والمزارع.
وكشف دكتور محمد يحيى وكيل وزارة الطاقة والتعدين عن مراجعات تقوم بها وزارته للعقودات المبرمة مع الشركات والعمل على تقليص المربعات الممنوحة لتلك الشركات، وأشار الى تعامل وزارته بحزم مع الشركات المخالفة داعيا الولاية الى مراقبة النشاط التعديني وابلاغ الوزارة بأي مخالفات بيئية او فنية او غير مطابقة للمواصفات لشركات الامتياز كاشفا عن الغاء عقودات 8 شركات، واكد ضرورة إعمال الولاية للقوانين والتشريعات التي تمنع فوضى التعدين التقليدي.
وأعلن المهندس مبارك أردول عن سياسات جديدة للشركة السودانية تراعي مسألة تطوير الاسواق وتوفير الخدمات اللازمة للمعدن وتهتم لأمر المجتمعات المحلية من خلال تفعيل برامج المسؤولية المجتمعية بالاضافة الى خلق شراكة فاعلة بين الشركة والحكومة في جانب التأمين عبر تكوين قوات مشتركة وتشجيع الشركات على الاتجاه نحو الاستثمار الزراعي وأمن أردول على أهمية توصيل المياه النيلية لاسواق الطواحين.
وكشف تقرير مكتب الشركة السودانية للمعادن عن تنامي في الايرادات والعوائد الجليلة الا انه أشار الى التأثير الكبير لأزمة الوقود على عمل الخلاطات العاملة في مجال الكرتة كما كشف عن وفاة 116 معدن خلال 2020 منهم 36 نتيجة انهيار آبار و 38 نقص أوكسجين داخل الآبار

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …