‫الرئيسية‬ آخر الأخبار بومبيو في الخرطوم خلال أيام

بومبيو في الخرطوم خلال أيام

وكالات – الشاهد :
قال مسؤولون سودانيون وأمريكيون يوم الأحد إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو سيزور السودان خلال الأيام المقبلة.
ويقوم السودان بتطبيع علاقاته مع الولايات المتحدة منذ الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في أبريل نيسان 2019 لكنه ما زال يسعى لاستبعاده من قائمة الدول التي تعتبرها واشنطن راعية للإرهاب.
ومن المقرر أن يزور بومبيو أيضا إسرائيل والبحرين والإمارات فيما بين 23 و28 أغسطس آب .وتأتي جولته بعد توصل إسرائيل ودولة الإمارات لاتفاق هذا الشهر على إقامة علاقات كاملة بينهما.
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن بومبيو سيلتقي في السودان مع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك ورئيس المجلس العسكري الحاكم الفريق أول عبد الفتاح البرهان ”لبحث استمرار الدعم الأمريكي للحكومة الانتقالية التي يرأسها المدنيون والتعبير عن دعم تعميق العلاقات السودانية الإسرائيلية“. وأحجم مسؤول سوداني، تحدث شريطة عدم نشر اسمه، عن تقديم تفاصيل عن زيارة بومبيو.
ويعد استبعاد السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب من بين أهم أولويات المجلس الانتقالي الحاكم الذي يضم عسكريين ومدنيين وحكومة التكنوقراط التي تعمل تحت سلطته.
ويعود إدراج السودان، الذي يعاني أزمة اقتصادية شديدة، على القائمة إلى عام 1993 وهو ما يجعله غير مؤهل لتخفيف ديونه والحصول على تمويل من مقرضين دوليين.
وقال مصدر كبير بالحكومة لرويترز الأسبوع الماضي إن من المتوقع إحراز تقدم كبير في هذا الصدد خلال الأسابيع المقبلة.
والتقى البرهان في فبراير شباط برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لكنه أثار شكوكا إزاء أي تطبيع سريع للعلاقات.
وأعلن السودان في 19 أغسطس آب إعفاءه الناطق باسم وزارة الخارجية من منصبه بعدما وصف قرار الإمارات أن تصبح ثالث بلد عربي يطبع العلاقات مع إسرائيل بأنه ”خطوة شجاعة وجريئة“.

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …