‫الرئيسية‬ آخر الأخبار وزارة العمل تستضيف منتدى النوع

وزارة العمل تستضيف منتدى النوع

الخرطوم – الشاهد :

استضافت وزارة العمل والتنمية الاجتماعيّة، منتدى النوع الاجتماعيّ حول أوضاع المرأة السودانيّة بعد 25 عامًا من المؤتمر العالميّ الرابع للمرأة في بكين، وخمسة أعوامٍ من اعتماد أهداف التنمية المستدامة، بالتعاون مع “مركز الجندر للبحوث والتدريب” ومنظّمة “فريدريش إيبرت” الألمانيّة.
وقال الأستاذ محمد الشابك، وكيل الوزارة، لدى افتتاح اليوم الختاميّ للمنتدى، إنّ هذه الخطوة تأتي في إطار الشراكة وتكامل الأدوار بين الحكومة ومنظّمات المجتمع المدنيّ. وشدّد على ضرورة تكوين آليةٍ مشتركةٍ لمتابعة مخرجات المنتدى. وأكّد على أنّهم ملتزمون بتنفيذها، ومستعدّون لتقديم الدعم اللازم وتسخير إمكانيّات الوزارة لإدماج سياسات النوع في خطط الحكومة، وتمكين المرأة السودانيّة، وفق ما حدّدته الوثيقة الدستوريّة.
ومن جانبه، أعرب محمد عروة، مدير البرامج في منظّمة “فريدرتش إيبرت” عن سعادته بفُرص الشراكة مع الحكومة في قضايا النوع، مشيرًا إلى أنّها المرّة الأولى التي يتعاون فيها مع الوزارة.
وقُدّمت ثلاثة أوراق في المنتدى: الأولى تقريرٌ حول أوضاع المرأة السودانيّة والجهود الوطنيّة التي بُذلت في تنفيذ مقرّرات “بكين”، قدّمتها الأستاذة منازل الشريف، مديرة الإدارة العامة للمرأة والأسرة بالوزارة. وناقشت الورقة الثانية أوضاع المرأة، خلال السنوات الخمس الماضية، قياسًا بمؤشّرات أهداف التنمية المستدامة، خاصةً الهدف الخامس: “المساواة بين الجنسين”. بينما قدّمت الأستاذة نعمات كوكو، مديرة مركز الجندر، ورقةً حول الإطار الإستراتيجيّ لسياسات النوع الاجتماعيّ، في محاولةٍ لدمج إطار بكين مع الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة.
وأمن المشاركون على ضرورة الشراكة وإحكام التنسيق بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدنيّ والمراكز البحثيّة.
وأوصى المنتدى بتبنّي الدولة لإستراتيجيّةٍ واضحةٍ لأهداف التنمية المستدامة، وإنشاء قاعدة بياناتٍ دقيقةٍ ومصنّفةٍ حسب النوع الاجتماعيّ؛ لتُبنى عليها الخطط والتدخّلات اللازمة لتمكين المرأة السودانيّة وتحسين أوضاعها.

‫شاهد أيضًا‬

(188) مليون دولار من شركاء السودان الأوروبيين لبرنامج دعم الأسر (ثمرات)

الخرطوم – الشاهد وقع الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي إتفاقية لتوفير (110) مليون دولار…