‫الرئيسية‬ آخر الأخبار ندوة عن الحكم المحلي بنادي الرياض

ندوة عن الحكم المحلي بنادي الرياض

الخرطوم – الشاهد :

بنادي الرياض التأمت فعليات ندوة (الحكم المحلي بين الواقع و المطلوب) كامتداد للتعاون بين لجنتي مقاومة الرياض و الطائف بتنسيقية الخرطوم شرق.
ابتدرت الندوة بحديث ألارا عكاشه من لجنة الطائف مستعرضة دور لجان المقاومة في إقتلاع راس النظام البائد و في إيقاد جذوة الثورة بالضغط لتحقيق أهدافها . و دور اللجان الفعال في كل من العملية السياسية و الاقتصادية و الصحية والخدمية و الثقافية والاجتماعية..
وان اللجان اداة تعبر عن قدرة شعب السودان على التنظيم في اقتلاع حقه ومصالحه عنوة ، و تقوم لجان المقاومة حالياً بدور اكبر في مرحلة البناء، نسبة لأنها تعبر عن مطالب المواطن السوداني في الاحياء و القرى و الفرقان في جميع أنحاء السودان .
تحدث الاستاذ احمد الحاج. مستعرضا مباديء الفهم الصحيح للثورة و علاقتها بالتجربة السودانية. مقارناً نجاحات لجان المقاومة كمنظومة مجتمعية باللجان الشعبية السابقة . كما اشار لأحصائية عدد الشباب بالسودان يمثل ٦٠٪؜ من نسبة السكان مما يعطي اشارات مستقبلية ايجابية للنماء في السودان بشرط الزامية دمقرطة كل المؤسسات بالمجتمع. موضحا فشل تجربة نظام الحكم المحلي السابق لبعده عن الديمقراطية و تبنيه نظام الشورى في الاختيار مما شكل ادوار سلبية في الاحياء.
كما تحدث الاستاذ الطاهر بدر الدين مشيداً بمجهودات لجنتي الطائف و الرياض مؤكدا اهمية الحوار القاعدي الذي كان مغيبا تماماً ابان فترة الحكومة الديكتاتورية. كما استعرض اهمية دور المجتمع العميق المتمثل في البيوتات و النوادي و المقاهي باعتبار انها حاضنة طبيعية اثرت بشكل فعال في نجاح الثورة. و شرح استاذ الطاهر مستويات الحكم المحلي والاتحادي و الاقليمي بتفصيل دعا فيه لمشاركة الجميع في الفعاليات والانخراط في مفهوم الوعي بفلسفة الحكم اللامركزي التي تقوم على الديمقراطية.
و اخيرا تم فتح باب النقاش بين الحضور و المنصة لساعة كاملة، امتد زمن الندوة الى حوالي ثلاثة ساعات متواصلة من التقديم و النقاش . شكل الحضور المتميز للندوة مشهد الثورة في التباين العمري بين النساء والرجال والشابات والشباب ولا ننسي مشاركة الاطفال فقد كان حضورهم شمعات اضاءت ساحة النادي . الشكر الجزيل لكل الحضور .
في إطار توسيع قاعدتنا الجماهرية ستتواصل هذه الفعاليات والندوات في قادم الايام لنمشي معاً مشوار الحرية والسلام والعدالة .

‫شاهد أيضًا‬

انطلاق ثورة تصحيحية جديدة داخل قطاع الاتصالات والمعلومات

الخرطوم – الشاهد : وقع احد عشر تجمعا مهنيا ولجنة مقاومة على ما سمي بيان جرد حساب الا…