‫الرئيسية‬ آخر الأخبار المنصة التأسيسية لنقابة الصحفيين تزور مولانا محمد الحافظ محمود

المنصة التأسيسية لنقابة الصحفيين تزور مولانا محمد الحافظ محمود

الخرطوم – الشاهد

في إطار نشاطها النقابي العام الرامي الى تحريك الراكض النقابي زار وفد من المنصة التأسيسية مولانا محمد الحافظ محمود الخبير القانوني والنقابي الضليع والمناضل الجسور ضد النظام البائد بداره العامرة بحي المهندسين.

وقدم مولانا محمد الحافظ تنويرا ضافيا لوفد المنصة حول القانون النقابي الخاص والذي تتميز به نقابتي المحامين والصحفيين مشيرا الى انهما من النقابات المستقلة وليس لها مخدم معتاد كما في نقابات العمال والعالملين بالدولة لذلك اكتسبت النقابتان خصوصية نقابية.

وأشار إلى ان المعيار العمالي للنقابات لا ينطبق على نقابتي المحامين والصحفيين لأن كلاهما لا يعتمدان على الدولة كمخدم وايضا طبيعة الشركات التي يعملون بها لاينطبق عليهم صفة المخدم الخاص الإعتيادي وإنما المخدم المشروط بعدة إطر عملية أخري وهي متغيرة على الدوام بتطور المهنة ومستحدثاتها خاصة ما يخص مهنة الصحافة.

وأوضح الفرق بين النقابة العمالية والنقابة المهنية وابان ان اتحاد الصحفيين السابق لم يكن نقابة ولكنه اتحاد مهني مع وضع قانوني شائه وغير منضبط.

وقال ان لمهنة الصحافة قيمة كبيرة في البناء الديمقراطي والتبصير بالحقوق وتوعية الناس بها وأضاف انه لابد من تكون نقابة الصحفيين نقابة مستقلة استقلالا كاملا عن اي سلطة وهي تعمل من اجل حقوق منسوبيها كما تعمل من اجل حقوق المواطن فهي السلطة الرابعة التي يجب ان تتبوأ مكانها في عهد التحول الديمقراطي.

ومن جانبهم اطلع وفد المنصة مولانا محمد الحافظ على ما أنجزته المنصة خلال الاسابيع الماضية وقدموا له تفصيلا ضافيا عن الانتخابات القاعدية التي تجري هذه الايام بالمؤسسات الصحفية والقطاعات الصحفية وايضا بحركة التثقيف النقابي التي تنتهجها المنصة والمتمثلة في سلسلة الورش التي بدأت اولاها بورشة الإطار القانوني لنقابة الصحفيين وستعقبها عدة ورش وندوات تتعلق بالبناء النقابي.

وحظيت الجلسة بنقاشات ثرة ومداخلات واسئلة من قبل وفد المنصة بهدف المعرفة والوعي بقضايا النقابات.

وأشاد مولانا محمد الحافظ بالحراك الكبير الذي الذي تقوده المنصة مثمنا جهدها في هذا الإطار كما وعد بتلبية دعوة المنصة للحضور في ندوة قادمة للحديث عن الاطار القانوني الخاص للنقابة المهنية ذات الصفة الخاصة مثل نقابتي المحامين والصحفيين.

‫شاهد أيضًا‬

مشروعات بين الثقافة والإعلام والبنك الدولي لدعم الانتقالية

الخرطوم – الشاهد : اتفقت وزارة الثقافة والإعلام مع البنك الدولي علي عدد من البرامج ل…