‫الرئيسية‬ آخر الأخبار ادانات وتنديدات واسعة بالاحكام ضد أعضاء مجموعة فيد للفنون
آخر الأخبار - سبتمبر 19, 2020

ادانات وتنديدات واسعة بالاحكام ضد أعضاء مجموعة فيد للفنون

الخرطوم – الشاهد :

ادان الإتحاد النسائي السوداني بشدة ما حدث لشابات وشباب مجموعة فيد للفنون وطالبت بإطلاق سراحهم فوراً ودعت جموع السودانيات لوقفة احتجاجية أمام سجن امدرمان للنساء رفضا لاحكام السجن الجائرة على دعاء طارق وبقية المجموعة .
واكد الاتحاد النسائي في بيان صادر عن لجنته التنفيذية امس ان الشباب والشابات الذين حكم عليهم باحكام ظالمة بالسجن لشهرين لم يرتكبوا جرماً سوي انهم مارسوا حقهم في ممارسة النشاط الثقافي الذي هو جزء من الحريات التي إنتزعتها ثورة ديسمبر المجيدة.
وطالب البيان في هذا الخصوص بإصلاح الاجهزة الأمنية والنظامية كواحد من مطالب الثورة هذا الى جانب مراجعة كافة القوانين بما يضمن الحقوق والحريات العامة .
وطالب البيان ادارة السجن بالسماح لذويهم بالاطمئنان عليهم وبتوفير المستلزمات الاحتياجات الصحية والادوية كما طالبت المحامين الوطنيين بالتدخل القانوني والعمل والضغط علي اطلاق سراحهم
الى ذلك وجه ناشطون ومدافعون عن حقوق الإنسان انتقادات لاذعة لحكم محكمة القسم الأوسط على ٥ من اعضاء مجموعة فيد للفنون بالسجن لمدة شهرين والغرامة ٥ الاف جنيه لكل شخص بتهمة الإزعاج العام.
وندد عدد من لجان المقاومة في الخرطوم وتجمع الأجسام المطلبية بالحكم معلنين تضامنهم مع المحرومين.
وقال مدافعون عن حقوق الإنسان الحكم إن الحكم مبني على بلاغ كيدي وترصد من قبل رجال الشرطة بسبب هتافات اعضاء المجموعة داخل الحراسات. مشيرين إلى أن الجندي الذي دون البلاغ متهم بصفع عضو المجموعة دعاء طارق مما ادى إلى تعالي الهتافات داخل الحراسة وتسبب في البلاغ الكيدي الذي بني عليه الحكم.
وبدأت الأحداث في اغسطس اثناء قيام اعضاء مجموعة فيد للفنون ببروفات لعمل فني في مقرهم بالعمارات مما أدى لاحتكاكات مع سكان الحي أدت إلى وصول الشرطة قبل أن يشطب سكان الحي البلاغ .
واوضحوا ان احد افراد الشرطة التقط صورة بهاتفه الجوال لعضو المجموعة دعاء طارق اثناء اجراءات البلاغ وصفعها بعد اعتراصها على التصوير ومطالبتها بمسح الصور .
وقالت المصادر إن اعضاء المجموعة المحتجزين في الحراسات هتفوا ضد سلوك الشرطي مما أدى لفتح بلاغات في مواجهتهم بتهمة الإزعاج العام والإخلال بالسلامة وانتهت بإصدار حكم بالسجن لمدة شهرين والغرامة ٥ آلاف جنيه .

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …