‫الرئيسية‬ آخر الأخبار افتتاح أسبوع اللغة الايطالية الاثنين القادم
آخر الأخبار - أكتوبر 14, 2020

افتتاح أسبوع اللغة الايطالية الاثنين القادم

الخرطوم – الشاهد

عقد السفير الايطالي بالخرطوم جيان لويجي فاسيلو مؤتمرا صحفيا بمنزله عن انطلاق الاسبوع العشرون للغة الإيطالية المزمع الاحتفال به في الفترة من 19-24 أكتوبر الجاري، تحت عنوان (اللغة الإيطالية بين الكلمة والصورة والكتابة على الجدران والرسوم الكاريكاتيرية والرسوم التوضيحية) من وجهة نظر تاريخية بمناسبة اسبوع اللغة الإيطالية حول العالم.
واعرب جيان عن فخره بمعرفة السودانيين باللغة والثقافة الايطالية، واوضح السفير ان دورات اللغة الإيطالية تقام بشكل دوري في كلية كمبوني للعلوم والتكنولوجيا وسيتم الآن في جامعتي الخرطوم والنيلين .
واستعرض السفير فعاليات الأسبوع الذي يضم عددا من البرامج والفعاليات التي تنظمها السفارة الإيطالية بالخرطوم بالتعاون مع الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي ومؤسسات سودانية إيطالية مختلفة، مركز راشد دياب، ومعهد الكمبوني بالخرطوم .
وأبان ان افتتاح الأسبوع سيكون بمركز راشد دياب للفنون حيث يتم تدشين فعاليات الاسبوع العشرين للغة الإيطالية والمعرض المخصص للمتسابقين المشاركين في مسابقة مشروع لوكا 2020، كما يحتوي المعرض على رسوم كريكاتورية وتوضيحية مخصصة لمشروع لوكا.
وقال جيان انه خلال فترة المعرض ستعقد ندوات عبر الإنترنت مع المتأهلين للتصفيات النهائية للمسابقة.

وأعلن عن زيارة رسام الكريكاتير الايطالي استيفانو تيراسو للمشاركة بالفعاليات وعقد ورش عمل مع رسامي كريكاتير سودانيين، مشيرا إلى انعقاد ندوة بعنوان تاريخ القصص المصورة الإيطالية بمركز كمبوني الايطالي والتي ستنشر في الانترنت.

كما سيعقد المعلم الايطالي لورنزو سكاتيني ندوة حول تاريخ القصص المصورة الإيطالية لطلاب اللغة الإيطالية بالإضافة إلى ندوة عبر الإنترنت بعنوان (اللغة الإيطالية في السودان)، كما سيتم عرض بعض الأفلام المستوحاة من كتاب الحكايات الخيالية للكاتب جياني روداري الذي سيتم الاحتفال بالذكرى المئوية لميلاده.

واضاف أن الاسبوع الايطالي سيختتم بمركز راشد دياب للفنون بحفل توزيع للجوائز للفائزين في مسابقة الكوميديا “الصداقة بين إيطاليا والسودان”.

‫شاهد أيضًا‬

الخميس عطلة المولد النبوي الشريف

الخرطوم – الشاهد أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء بأن يوم بعد غد الخميس سيكون عطلة…