‫الرئيسية‬ آخر الأخبار فاتو بنسودا : حميدتي لن يفلت من العقاب رغم اتفاق جوبا !
آخر الأخبار - أكتوبر 17, 2020

فاتو بنسودا : حميدتي لن يفلت من العقاب رغم اتفاق جوبا !

الخرطوم – الشاهد :

أكدت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، أن قوات الدعم السريع وزعيمها محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي لن يفلتوا من العقاب.
وأضافت في تصريحات صحافية، أن اتفاق جوبا للسلام الذي وقعوه مع جبهة الثورة لن يحميهم من محاكمتهم في المحكمة الجنائية الدولية.
وبحسب مصادر صحفية ، فإن بنسودا ستلتقي اليوم رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، على أن تلتقي رئيس السيادة عبد الفتاح البرهان غداً (الأحد)، إلى جانب عدد من المسؤولين المعنيين، وقادة سياسيين وقادة مجتمع مدني، ولم تعلن المحكمة الزيارة لأسباب ذات طابع أمني.
وتطالب المحكمة الجنائية الدولية بتسليمها كلاً من الرئيس المعزول عمر البشير، ووزير دفاعه وقتها عبد الرحيم محمد حسين، ووزير الدولة بالداخلية في ذلك أحمد محمد هارون، بعد أن أصدرت مذكرات قبض بحقهم منذ عام 2009، فيما استسلم المتهم الرابع علي عبد الرحمن الشهير بـ«علي كوشيب» للمحكمة يونيو (حزيران) الماضي في أفريقيا، وتجري محاكمته حالياً، باتهامات تتعلق بجرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية، فضلاً عن التصفية العرقية في إقليم دارفور.
وكانت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا قد أكدت في وقت سابق إن قوات الدعم السريع قتلت واغتصبت واعتدت على المعتصمين أمام قيادة الجيش السوداني في 3 يونيو 2019 وقدرت الأمم المتحدة أن قوات البشير قتلت بمساعدة حميدتي وغيره من قادة المليشيات القبلية أكثر من (300) ألف مواطن في دارفور وأجبرت (2,5) مليون آخرين على النزوح. وفض المجلس العسكري السابق اعتصام القيادة يوم 3 يونيو 2019 وخلف مئات القتلى والجرحى، وكان الثوار اعتصموا امام قيادة الجيش السوداني في السادس من أبريل مما أدى إلى تنحي الرئيس المخلوع عمر البشير في ابريل الماضي بعد خمسة اشهر من المظاهرات التي بدأت في ديسمبر2018.

‫شاهد أيضًا‬

انعقاد الاجتماع الأول لمجلس جامعة القضارف

القضارف – الشاهد: انعقد صباح اليوم الاجتماع الأول لمجلس جامعة القضارف بقاعة إدارة ال…