‫الرئيسية‬ آخر الأخبار محكمة الاستئناف تعيد قضية الشيخ محمد الباقر

محكمة الاستئناف تعيد قضية الشيخ محمد الباقر

القضارف – الشاهد:

أصدرت دائرة استئناف أحكام وأوامر محكمة الطوارئ قرارا بإلغاء حكم القاضي حسن وقيع الله بشطب الدعَوى ضد الشيخ محمد الباقر عبد القادر في قضية التلاعب بالغاز.
جاء ذلك إثر الاسنئناف الذي تقدم به القيادي بمبادرة القضارف للخلاص معتز محمد عبد الله تنو.
وقالت محكمة الاستئناف أن محكمة الموضوع (القاضي حسن وقيع الله) كانت متعجلة في إصدار الحكم مخالفة بذلك القواعد الأساسية لنظر الدعاوى المتمثلة في مبدأ مواجهة الخصوم، وضرورة إعلان الأطراف بالطرق الصحيحة، وهو ما أغفلت عنه، حيث ذكرت في المحضر أنها لم تقم بإعلان الشاكي وممثل الاتهام، ورغم ذلك والت السير في الدعوى، حيث قامت باستجواب المتهم وأصدرت قرارها بشطب الاتهام. وفي ذلك فإن الأمر الذي لا مراء فيه أن هذا القرار جاء معيبا ومجانبا للصواب والعدالة.
وكان قاضي الطوارئ حسن وقيع الله قد رفض تسليم القيادي بمبادرة القضارف للخلاص معتز محمد عبد الله تنو قراره بشطب قضية التلاعب في الغاز ضد المتهم “الشيخ” محمد الباقر عبد القادر. مما دفع تنو للتقدم بشكوى إلى قاضي محكمة الاستئناف.
ويأتي كل ذلك على خلفية ضبط غاز في منزل الشيخ” محمد الباقر عبد القادر بديم النور قبل أشهر، وشطب وقيع الله البلاغ دون عقد جلسة محكمة والاستماع للشاكي والشهود، رغم أنه قد تمت الدعوة لجلسة محكمة من قبل وتأجلت لغياب وكيل النيابة.
وكان “تنو” قد دون بلاغا بالرقم ٢٠٢٠ / ٢٦ المادة ٢ طوارئ،. في مواجهة المتهم المسئول بشركة قابكو للغاز” الشيخ” محمد الباقر عبد القادر، بعد ضبط كمية من الغاز أثناء تخزينها بمنزله بديم النور بمدينة القضارف.
جدير بلفت النظر أنه بعد أن تم القبض على السيارة وبها ٣٥ أنبوبة أثناء تفريغها في منزل المتهم، أطلق بعض منسوبي الشرطة بالقسم الأوسط سراحها، ولكن الضابط المسئول أمر بإعادة القبض على السيارة بعد أن أبلغه الشاكي والثوار بالأمر.
ثم شطب القاضي حسن وقيع الله البلاغ دون وجه حق فهتف تنو في المحكمة احتجاجا على الظلم، فتم فتح بلاغ في تنو بالمادة ٧٧ إزعاج، وتمت محاكمته بالغرامة ألف ج.
وعادت اليوم القضية إلى مجرى العدالة بعد أن أصدرت محكمة الاستئناف (برئاسة السيد عبد الرحمن الجيلي الفكي وعضوية السيد عبد المنعم إسماعيل أبوبكر والسيد بزير عمر برير) قرارها بإبطال حكم محكمة الموضوع (القاضي حسن وقيع الله).

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …