‫الرئيسية‬ آخر الأخبار اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة بشروق القضارف

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة بشروق القضارف

القضارف – الشاهد :

نظم منتدى شروق الثقافي يوم السبت الماضي فعالية في إطار اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة تحت عنوان (الاشخاص ذوو الاعاقة .. الواقع والمأمول).
وقالت رئيسة الجلسة الأستاذة صفاء ياسر أن اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة يصادف ٣ ديسمبر من كل عام، ويحمل احتفال هذا العام شعار (إعادة البناء بشكل أفضل: نحو عالم شامل للإعاقة ويمكن الوصول إليه ومستدام بعد جائحة كوفيد – 19).
وقدم الأستاذ عبد الناصر سعيد ورقة ضافية تناولت واقع الأشخاص ذوي الإعاقة بجوانب متعددة، وأكد عبد الناصر أنه لم يدل بصوته في انتخابات ٢٠١٠ لأن مركز الاقتراع لم يكن مهيئا إذ حالت عتبات دون نيل حقه في الاقتراع، كما أكد أنه لم يستخدم حمامات جامعة القضارف طوال السنوات الأربع التي قضاها بالجامعة، وأوضح أنه ترك كلية الحاسوب بقرار من عميدها الذي رأى أنه لا يصلح لها، وشدد على ضرورة ألا تتحكم فينا البيئة بل يجب أن نتحكم فيها نحن.
وأضاف عبد الناصر لإصلاح الواقع نظمت مبادرة الشعلة للأشخاص ذوي الإعاقة وقفة احتجاجیة أمام وزارة الصحة والتنمیة الاجتماعیة مطالبة بإزالة التمكین وحل اتحادات الأشخاص ذوي الإعاقة المحسوبة على النظام البائد ، كما تم تسلیم مذكرة لمكتب مدیرة الرعایة الاجتماعیة، التي لم تكلف نفسھا عناء الخروج من مكتبھا لمخاطبة الوقفة.
وأضاف عبد الناصر في أكتوبر الماضي الــتـقــت المبـادرة بــوالي الــولایــة الـدكتـــور سلیمان علي، وتم استــعراض القـضـایا والعقبات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة وتم تسلیمه مذكرة بذلك ولكن لم يحدث شيء حتى الآن
ومن ناحيتها قالت دكتورة هند أن دستور ٢٠٠٥ كفل كافة الحقوق والحريات للأشخاص ذوي الإعاقة، ووصفت قانون ٢٠١٧ بالجيد واستدركت قائلة لكنه غير مطبق، وأضافت المشكلة الأخرى التي واجهت ذوي الإعاقة هي التمكين، حيث تم إسناد وظائف الأشخاص ذوي الإعاقة لغير مستحقيها، وزادت أن هذا العمل لا يستطيعه إلا الواطين الجمرة، وقالت أن ذوي الإعاقة أيدوا التغيير لكنهم لم يستفيدوا منه بعد، وكشفت هند أن بعض الجهات منعت ذوي الإعاقة في محلية كساب من تنظيم تدريب العصا البيضاء في المكان المتفق عليه .
هذا وقد أكد السكرتير الثقافي لمنتدى شروق الأستاذ حاج علي عمر البشير أن المنتدى سيتبنى ورقة عبد الناصر وكل الآراء المفيدة التي قيلت مناصرة لذوي الإعاقة.

‫شاهد أيضًا‬

كتابات حرة : الأخطاء المبررة

ريم عثمان : المبادئ لا تتجزأ، مقولة يستخدمها الكثيرون لتثبيت مواقف معينة تحسب لصالحهم في ح…