‫الرئيسية‬ آخر الأخبار حمدوك : ذوو الاعاقة جزء اصيل من مجتمعنا المتنوع
آخر الأخبار - ديسمبر 4, 2020

حمدوك : ذوو الاعاقة جزء اصيل من مجتمعنا المتنوع

الخرطوم – الشاهد :

قال دولة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك ” لدينا في السودان من بين كل 100 مواطن سوداني هناك 4 مواطنين من ذوي الإعاقة بحسب آخر الإحصائيات الوطنية، وغالبيتهم موجودين بريف البلاد. إن الأشخاص ذوي الإعاقة جزء أصيل من مجتمعنا السوداني المتنوع، والتزامنا بضمان تعزيز حقوقهم الكاملة هو واجب لضمان اطلاق ممكناتهم الإبداعية مساهمةً في ملحمة بناء السودان الجديد، الذي يحتاجنا جميعاً”

وكتب في اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، انه يدرك أن التحديات التي تواجه السودانيات والسودانيين من ذوي الإعاقة هي تحديات يومية ومستمرة، سواء على المستوي الاجتماعي أو في الدراسة أو العمل أو العلاج، نتيجة للسياسات التمييزية التي لم تراع حقوقهم، فجميعنا لدينا قريب أو صديق أو جار من ذوي الإعاقة. وإن التعامل مع هذه القضية مسؤولية تكاملية بين الدولة ومؤسساتها، والمجتمع وتنظيماته.

وشدد سيادته على إن التزام الدولة تجاه تعزيز حقوق المواطنين من ذوي الإعاقة أمر أصيل وتراكمي، ويبدأ بتطوير المنظومة التشريعية إنفاذاً للمادة 64 (1) من وثيقة الحقوق والحريات بالوثيقة الدستورية، والتي أكّدت على أن تضمن الدولة للمواطنين من ذوي الإعاقة جميع الحقوق بما يحترم كرامتهم، مع إتاحة التعليم والعمل المناسبين لهم، وتأكيد مشاركتهم الفعّالة في عمليات اتخاذ القرارات التي تؤثر عليهم عن طريق منظماتهم المختلفة. وسنحرص على أن يتم النظر في توصيات تقرير اللجنة الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لعام 2018م وتقارير منظمات المجتمع المدني الوطنية، بواسطة المؤسسات المعنية، لغرض الموائمة بين التشريعات والخطط الوطنية والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها السودان. وإن الحلّ المُستدام لضمان تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يبدأ بتحديث الاحصائيات الوطنية كجزء من عمليات التعداد السكاني القومي الذي سنقوم به كأحد مهام الفترة الانتقالية، والذي سيضمن تخصيص وتوزيع الموارد لمختلف القطاعات بما يخدم قيم العدالة والمواطنة وعدم التمييز والرفاه بين جميع أفراد شعبنا، وذلك وعد ديسمبر.

‫شاهد أيضًا‬

استئناف الدراسة بولاية الخرطوم مطلع فبراير

الخرطوم – الشاهد : وافقت الغرفة المركزية المشتركة لطوارئ كورنا بولاية الخرطوم في إجت…