‫الرئيسية‬ آخر الأخبار طعن دستوري ضد تعديلات الوثيقة الدستورية
آخر الأخبار - ديسمبر 8, 2020

طعن دستوري ضد تعديلات الوثيقة الدستورية

الخرطوم – الشاهد :

أودعت كنفدرالية منظمات المجتمع المدني منضدة المحكمة الدستورية طعنا ضد قرار مجلسي السيادة والوزراء القاضي بتعديل الوثيقة الدستورية.

وقال الاستاذ نبيل اديب رئيس كونفدرالية منظمات المجتمع المدني في تصريحات صحفية خاصة لوكالة السودان للأنباء، أنه لا يجوز دستوريا تعديل الوثيقة الدستورية إلا بواسطة المجلس التشريعي الذي ينبغي على مجلسي السيادة والوزراء العمل على قيامه بشكل عاجل أذا ما أُريد اجراء اي تعديل على الوثيقة الدستورية .

واوضح ان الطعن لا يعني بأي حالة من الاحوال المس باتفاقية السلام بل يعني دعمها وتأييدها إذ انه يعني الحفاظ على الوثيقة الدستورية التي تمثل المرجعية الحافظة لمؤسسات الحكم والسلطة الانتقالية إتفاقاتها وقراراتها التي من بينها اتفاقية السلام .

ونفى أن يكون الوضع الحالي للمحكمة الدستورية بسبب تقديم سبع من أعضائها استقالاتهم لانتهاء مدته الدستورية، يقف حائلا ضد إيداع طعن من هذا الشكل، مشيرا الي أن القاضي وهبي هو رئيسها يمثل المحكمة وهو متواجد بشكل دائما بمبانيها الى حين تكملة تعيين بقية اعضائها السبع .

وفي ذات السياق أشارت الاستاذة سوسن الشوية الامين العامة للكونفدرالية الى انها تضم 22 منظمة من منظمات المجتمع المدني وتعد من المنظمات الناشطة في مجالات الحوكمة وحقوق الانسان وقد تضمن الطعن توقيعاتهم جميعهم .

‫شاهد أيضًا‬

الدعم السريع يفرج عن 28 من عناصر الجيش

كادقلي – الشاهد: أطلقت قوات الدعم السريع سراح 28 من الجيش تم أسرهم قبل نحو اسبوع في …