‫الرئيسية‬ آخر الأخبار ميلاد (أغنيات في شارع الحرية)
آخر الأخبار - منوعات - فبراير 2, 2021

ميلاد (أغنيات في شارع الحرية)

منوعات – الشاهد :

في أجواءٍ مفعمةٍ بالاحتفاء دشن الشاعر بشير أبو سن ديوانه الأول (أغنيات في شارع الحرية)، الصادر عن مكتبة بوكتينو ليضيف إلى مكتبة الأدب السوداني مولودًا جديدًا، رغم الظروف التي تمرُّ بها البلاد، والتردي الذي ظل يضرب مناحي الحياة المختلفة ذات اليمين وذات اليسار.

جاء ميلاد (أغنيات في شاعر الحرية) للشاعر بشير أبو سن، الذي لم يتجاوز الخامسة والعشرين من عمره ليلقي بحجرٍ في بحر الثقافة السودانية الراكدة، حيث شهد التدشين حضورًا امتلأت به جنبات مكتبة بوكتينو وساحتها.

قدم الاحتفائية الشاعر محمد عبد القادر موسى، يرافقه في القراءات الجمالية على المولود الجديد الشاعر والناقد وهيب بكري، والشاعر والناقد راشد عبد الوهاب، مع مداخلة عبر تقنية الفيديو قدمها مسلم أبو سن شقيق الشاعر من خارج السودان.

وفي قراءته النقدية للديوان أوضح وهيب البكري أنّ الشاعر المحتفى به، يعتبر امتدادًا لحمزة الملك طمبل، وصلاح أحمد إبراهيم، ومحمد المهدي المجذوب، في استخدامه لمفردات من العامية السودانية في شعره الفصيح، وهو ما أشار إليه الشاعر في أن هذا الطريق الذي اختاره ليكتب به ويعبر به نفسه.

بينما ذهب راشد عبد الوهاب إلى أبو سن كتب هذا الديوان، محترمًا لذاته، ومنتصرًا لمبادئه، ومعبرًا عن أحلام جيله، وتطلعاتهم لغد الحرية والخير والجمال.

في ما تحدث شقيق الشاعر عن النضج السياسي والفكري للمحتفى به، وحبه للموسيقى والغناء السوداني، وافتتانه بالراحل محمد وردي.

كما شهدت الاحتفائية قراءات قدمها الشاعر، من بين نصوص ديوانه الإول، وقد وجدت تفاعلًا كبيرا من الحاضرين، وهو ديوان سيحرك الساحة النقدية بحسب رأي الناقدين المذكورين.

‫شاهد أيضًا‬

المغتربون جاهزون

شاكر سليمان حسين .. أبوبلسم : هى خطوتان لا ثالث لهما ، أولهما رغم التباين حول تداعياتها يل…