‫الرئيسية‬ آخر الأخبار “ملكال التي في خاطري”
آخر الأخبار - رأي - أبريل 17, 2021

“ملكال التي في خاطري”

ياسر محمود :

في ميدان البوليس الذي يقع قبالة مدرستنا ملكال الأميرية تلك البقعة الرائعة فهي جنوب مصلحة التربية مباشرة وهي شيدها عمنا المقاول الجاك صالح في بدايات خمسينيات القرن الماضي. ثلاث فصول في شرقها وثلاث فصول في الغرب وفي المنتصف مكتب الناظر ومكتب المدرسين جوار البعض ونعمل في الجهة الشرقية وميز للمدرسين يومها لا أحد يسكنه. وداخلية ومطعم في الجهة الجنوبية ثم مدرسة (التدريب)التي تتبع لمعهد التربية الذي يقبع جوار المدرسة. ومعهد التربية كان عبارة عن مباني خشبية من خشب المهوقيي شرق وغرب وبينهم فضاء فسيح ومكاتب إدارية في الجهة الشمالية.
تجاورهم من الجهة الغربية مدرسة البوليس وميدان الكرة وتلك الشجرة الضخمة التي كنا نلوذ بها في حصة الدين حينما أتي استاذ داعشي في ذلك الزمان شديد الضرب قاسي التوبيخ قادما من جامعة ام درمان الإسلامية ، فقاطعنا حصصه ولذنا بتلك الشجرة حفاظا علي ديننا .
لا أدري ما سر تلك المنازل التي تجاور ذلك البيت الملحق بالمدرسة وهو ميز المدرسين علي شرقه كانت هناك منازل متراصه مبنيه من الطوب الأحمر يسكنها عساكر البوليس وربما هي المنطقة التي كانت معتقل الاسري الأثيوبيين أبان الحرب العالمية الثانية وهو حي (اصوصا ).
ولكن تلك الشجرة الضخمة ربما كانت ( جميزه) وربما تبلدية وارفة الظلال فكثير من الطلاب في حصة الدين من مسلمين ومسيحيين كانوا قد لاذوا بها حماية لدينهم من ذلك الأستاذ الداعشي كما أسلفت في قولي. ثم ذلك الميدان والفراغ العريض حتي صفة النهر حيث تجد فتية النهر وهم عراة كما ولدتهم أمهاتهم يسترون توارتهم بماء النهر. وهم عاطف سليمان عبد الرحمن عادل علي البله والبله الحسين وقاسم حسن فحل ومحمد علي الاسيوطي وبدر الدين أحمد المرضي وماركو وصلاح حامد وجاد كريم حامد اب شنب وأسامه محمود شقيق زوجة جوزيف لاقو وأحمد حسن النقي وكثيرون ممن يغادرونظ المدرسة بعد الحصة الرابعة يذهبوا الي تلقي علوم أخري عجز منهج محي الدين صابر عن توفيرها لهم . فهربوا الي ضفة النهر هربا مشقة عنت الذيود ومن عمرو ومن اعرابه.
. علي ضفة النهر كنا نتبادل كتب ونجلس ونحكي محتويات تلك الكتب أذكر منها روايات بيار روافائيل ويوسف روفاييل وقصص الحب التي تثير فينا كوامن شجية رغم عدد صفحاتها الذي يفوق الاربعمائة من الصفحات إلا انها كانت وجبة جديرة بالالتهام في ليلة واحدة وربما ضوء الشموع، لازلت أذكر رواية (العسل المر) وروايات أجاثا كريستي وسلاسل الفريد هتشكوك وأرسين لوبين وطرزان وسلسلة الهارب كلها تحرضك علي التمرد وتجعلك تلوذ بتلك الشجرة شمال مدرسة البوليس حماية وخوفا علي دينك.

‫شاهد أيضًا‬

كتابات حرة : الأخطاء المبررة

ريم عثمان : المبادئ لا تتجزأ، مقولة يستخدمها الكثيرون لتثبيت مواقف معينة تحسب لصالحهم في ح…